وقبل الحديث عن العبادة المفقودة ينبغى علينا أن تنحدث عن العبودية لله عز وجل. فالعبودية هي وظيفة الدنيا من أولها إلى آخرها وظيفة العبد في دنياه حتى الموت، ليس معه وظيفة غيرها، قال الله تعالى: }وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ{[الحجر: 99]، وقال تعالى: }وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ*مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ*إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ{[الذاريات: 56-58].
* العبودية هي حق الله على العباد فإن لله على خلقه حقًا، وقد جعل لعباده عليه حقًا تكرُّمًا وجودًًا وتفضلاً؛ فعن معاذ بن جبل t قال: بينا أنا رديف النبي صلى الله عليه وسلم ليس بيني وبينه إلا أخرة الرحل فقال: «يا معاذ» قلت: لبيك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسعديك. ثم سار ساعة ثم قال: «يا معاذ» قلت: لبيك رسول الله وسعديك. ثم سار ساعة ثم قال: «يا معاذ بن جبل» قلت: لبيك رسول الله وسعديك. قال: «هل تدري ما حق الله على عباده؟» قلت: الله ورسوله أعلم. قال: «حق الله على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا» ثم سار ساعة ثم قال: «يا معاذ بن جبل» قلت: لبيك رسول الله وسعديك. قال: «هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوه؟» قلت: الله ورسوله أعلم. قال: «حق العباد على الله أن لا يعذبهم»([1]).
* العبودية هي رسالة الرسل إلى أممهم: فما من رسول أرسل إلى أمه إلا وأمرهم بعبادة الله، قال تعالى: }وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ{[النحل: 36].
* العبودية هي الملك الأخروي الذي لا يزول ولا يحول ولا يفنى؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عائشة لو شئت لسارت معي جبال الذهب، جاءني ملك إن حجزته لتساوي الكعبة فقال إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك إن شئت نبيًا عبدًا وإن شئت نبيًا ملكًا، قال فنظرت إلى جبريل، قال فأشار إلي أن ضع نفسك، قال فقلت نبيًا عبدًا» قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك لا يأكل متكئًا، يقول: «آكل كما يأكل العبد, أجلس كما يجلس العبد»([2])، فاختار العبودية على الملك لأنها الملك الدنيوي والملك ألأخروي الذي لا يفنى ولا يزول.
* العبودية هي الحرز والحفز والحصانة والوقاية من العدو اللدود المبين المترصد الذي وقف لنا بكل طريق، العدو الذي جاءنا من كل جانب، العدو الذي طلب من ربه الإنظار من أجل إغوائنا جميعًا.
كيف نتحصن بالعبودية؟ نكون عبيدًا لله ولا نكون عبيدًا للنفس، ولا للمال، ولا للأهل، ولا للولد، ولا للزوجة، ولا للعادة، ولا للعرف، وإنما نكون عبيدًا لله عز وجل، ونخلص العبودية لله ونحرص ونحفظ بهذه العبودية من العدو، قال تعالى: }إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ{[الحجر: 42]، ويقول: }قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ*إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ{[ص: 82، 83].
* العبودية أيها الإخوة سبب من أسباب مغفرة الذنوب، وما أكثر الذنوب، من منا يستطيع أن يحصي ذنبه؟ لا أحد يستطيع أن يحصي ذنوبه.
ذنوبنا كثيرة، ولو كان لأحدنا في كل يوم ذنب واحد وعمره ستون سنة، بكم ذنب يلقى ربه؟ بواحد وعشرين ألف ذنب، هذا إذا كان ذنب واحد في كل يوم، ومن لا يذنب في اليوم إلا ذنبًا واحدًا؟ الذنوب كثيرة، وأسباب مغفرة الذنب أن يكون الإنسان عبدًا لله عز وجل، قال تعالى: }نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{[الحجر: 49]، قال تعالى: }قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{[الزمر: 53].
* لكن إذا أردنا أن نؤدي العبودية على أكمل وجه وإذا أردنا أن نحفظ بها الدنيا، وإذا أردنا أن نحفظ بها العمل، ونحفظ بها العمر، ونسعد بها في الآخرة، ونرتفع بها الدرجات العالية، ونرضي بها الرحمن، ونغضب بها الشيطان، فلا بد لنا أن نراقب الله تعالى مراقبة دقيقة جليلة.
([1])البخاري كتاب اللباس باب إرداف الرجل خلف الرجل (5967). مسلم كتاب الإيمان باب الدليل على أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعًا (30).
الإخوان المسلمين بالزاوية والشرابية ينعون إلى إخوانهم وفاة المهندس أحمد شوقى وذلك بعد صراع مع المرض، تقبله الله فى الصالحين وجعل الجنة مسواه، ونحتسبه عند الله، كما نسأل الله لإهله ولإخوانه الصبر والسلوان.
صلاة الجنازة اليوم فى مسجد علي ابن أبى طالب بمدينة النوربعد صلاة الظهر، والعزاء ليلاً بالمسجد ذاته.
أعلن الدكتور يوسف القرضاوي "رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، عزم الاتحاد تسيير أسطول مساعدات بحري يتجه نحو غزة؛ لرفع الحصار عن القطاع، فضلاً عن مشاركة الاتحاد في حملة برية إلى غزة عن طريق معبر رفح.
وشدَّد- خلال كلمته في افتتاح الجمعية العمومية الثالثة للاتحاد بمدينة إسطنبول التركية، مساء أمس- على أن القضية الأساسية والمحورية للإسلام والمسلمين هي قضية فلسطين، خاصة في ظل تهديد المسجد الأقصى المبارك بالهدم، وحصار قطاع غزة لأكثر من 4 سنوات.
وأكد أن علماء الأمة قوة لا يُستهان بها في جمع الشعوب على كلمة الحق، وتقوية شوكة الأمة باستعادة دورهم الحقيقي في هداية الأمة وإعادتها إلى رشدها، مضيفًا أن الأمة الإسلامية تمتلك مقومات القوة التي لا يملكها غيرها سواء من ناحية القوة العددية، وهذا طبقًا للإحصاءات الأخيرة، والقوة الاقتصادية التي يملكها المسلمون ولا يملكها أحد، والعمق الحضاري للأراضي الإسلامية التي حوت جميع الحضارات التاريخية.
وأوضح القرضاوي أن القوة الروحية التي يملكها المسلمون يستمدونها من رسالة الإسلام الخاتمة التي تربط بين الأرض والسماء، والخالق والمخلوق، والعقل والنقل، والحقوق والواجبات، فضلاً عن امتلاكها للوثيقة الإلهية التي لم ولن تُحرف وهو القرآن الكريم.
يُدلي الدكتور حازم فاروق (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وأحد المشاركين في أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة)، صباح اليوم "الأربعاء" بشهادته أمام المكتب الفني للنائب العام حول المجزرة الصهيونية البشعة ضد نشطاء أسطول الحرية بالمياه الإقليمية الدولية، التي أسفرت عن استشهاد 9 أتراك. ومن المتوقع أن يحضر مع النائب د. فاروق أثناء التحقيقات كل من النائب صبحي صالح (الأمين العام المساعد للكتلة وعضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب والمحامي المعروف) والنائب جمال حنفي (عضو الكتلة وعضو مجلس نقابة المحامين). يأتي ذلك في إطار التحقيقات التي يجريها النائب العام في البلاغ الذي تقدَّم به 52 شخصيةً مصريةً عامةً في 4 يونيو الجاري؛ للمطالبة باعتقال رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو وعدد من قادة الاحتلال؛ بتهمة ارتكاب جريمة حرب بحق نشطاء أسطول الحرية لغزة. واستمعت النيابة في وقتٍ سابقٍ لشهادة الدكتور محمد البلتاجي "الأمين العام المساعد للكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب"؛ والذي طالب باتخاذ حد أدنى من الإجراءات، والتي تتمثل باستدعاء السفير الصهيوني لارتباطه بوقائع المجزرة، وتحميله مسئولية إعادة متعلقاته المسروقة من قِبل جنود الاحتلال والمقدرة بـ17 ألف دولار، وهي عبارة عن أموال سائلة وكمبيوتر شخصي وكاميرات وهواتف محمولة وغيرها. كما وجَّه الاتهام لكلٍّ من: رئيس وزراء الكيان، ووزيري الخارجية والحرب، ورئيس الأركان، وقائد البحرية، والسفير الصهيوني بالقاهرة، مؤكدًا أنه بغض النظر عن إمكانية اعتقال هؤلاء المتهمين أو ضبطهم وإحضارهم قانونيًّا أو سياسيًّا؛ فإن السفير موجود بالقاهرة ويجب التحقيق معه، باعتباره متهمًا في البلاغ، وكذلك التحقيق مع باقي المتهمين حال تواجدهم على الأراضي المصرية، باعتبار أن النائب العام قرَّر فتح تحقيق رسمي في البلاغ.
قصيدة أحمد مطر::: اين صديقي حسن؟؟؟؟ ======================================== زارالرئيسالمؤتمن بعض ولاياتالوطن وحين زارحينا قال لنا: هاتواشكاويكمبصدقفى العلن ولاتخافوااحدا فقد مضىذاكالزمن فقال صاحبىحسن: يا سيدى اينالرغيفواللبن؟؟ واينتأمينالسكن؟؟ واين توفيرالمهن؟؟ واين من يوفر الدواءللفقيردونماثمن؟؟ ياسيدى لم نر من ذلك شيئا ابدا
قالالرئيسفىحزن:
احرقربىجسدى اكل هذا حصل فىبلدى؟؟!
شكرا علىصدقكفى تنبيهنا يا ولدى سوف ترىالخيرغدا وبعدعامزارنا ومرة ثانيه قال لنا:: هاتوا شكاويكمبصدقفى العلن ولاتخافوااحدا فقد مضىذاكالزمن لميشتكاحدا فقمتمعلنا اينالرغيفواللبن؟؟ واينتوفيرالسكن؟؟ واين توفيرالمهن؟؟ واين من يوفر الدواءللفقيردونماثمن؟؟ معذرة ياسيدى !! واين صديقى حسن؟؟؟
بمناسبة مرور 6 اشهر على تنصيبد. محمد بديع سامى مرشدا ثامنا للإخوان المسلمين خلفا للأستاذ /محمد مهدىعاكف أول مرشد للجماعة يحصل على لقب سابق وهو على قيد الحياة، أجرت صحيفة «الشروق» حوارا مع فضيلته نشرته فيعددها الصادر صباح اليو م الإثنين ، تحدث فيه الدكتور بديع عن انتخاباتالشورى الأخيرة ، حيث وصفها بأنها فضيحة انتخابية من نظام لا يعرف إلاالتزوير، كما نفى وجود أي اتصالات بين الجماعة والنظام الحاكم ، إلا أنهأكد أن الجماعة مستعدة للحوار مع أي طرف كان ،واستعدادها لخدمة أي نظاميحكم مصر بشرع الله ، وقضايا أخرى متعددة ، وتعيد (نافذة مصر) نشر الحوار :
♦ ما هو تقييمك لمعركة انتخاباتمجلس الشورى الأخيرة.. وتفسيرك لعدم نجاح الإخوان فى الحصول على أى مقعد؟ انتخابات الشورىالأخيرة هى تدمير لرغبة وإرادة الشعب ونتائجها غير حقيقية وما حدث فضيحةانتخابية من نظام لا يعرف إلا التزوير، فالانتخابات الحرة لا يعرف أحدقبلها بثلاثة شهور أن الإخوان لن ينجح لهم فيها مرشح، وأن بعض أحزابالمعارضة ستحصل على 4 مقاعد، بعض المراقبين أكدوا أن هذه هى هندسةالانتخابات الجديدة لدى الحزب الحاكم فمن يريد نتيجة معينة لابد أن يضمنتزويرها مسبقا.
ولو قارنا بين تلك الانتخابات وانتخابات مكتب الإرشاد لعرفالجميع الفرق بين ما يحدث داخل جماعة الإخوان من مؤسسية وشفافية وشورى وبينالانتخابات التى يجريها الحزب الوطنى، فلم يكن أحد يعرف من سيتولى رئاسةمكتب الإرشاد حتى آخر لحظة بمن فيهم المرشد.
♦ إذا لماذاخاض الإخوان انتخابات الشورى على الرغم من علمهم أن نتائجها محسومة سلفاكما توقع البعض؟ المحسوم سلفا لم يحسم إلا بنية التزوير،وقد خضنا الانتخابات لأننا كنا نطمع أو نتوقع أن يكون هناك شىء من العقلوالذكاء السياسى لدى النظام، حتى لو كان هناك تزوير لا يكون فجًّا بهذهالصورة، وكنا نتمنى أن يُسمح لجميع التيارات أن تشارك فى مجلس الشورى.
اسم الشورى لا يوجد قط إلا فى الإسلام، فالشورى لب الإسلام، حيثأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشورى «وشاورهم فى الأمر»، ولا يعقلولا يصح أن تؤدى فريضة من الفرائض بمال حرام، وشىء طيب جدا أن يكون هناكمجلس شورى فى مصر وفى باقى الدول العربية ودول الإسلام ولكن بأى شكل منالأشكال؟
♦ ذكرت بعض التقارير الصحفية أن هناك اتصالات جرت بينالجماعة وقيادات الحزب الحاكم قبل الانتخابات لكنها فشلت.. هل حدث أى شكلمن أشكال الاتصال مع الحزب الوطنى منذ توليكم منصب المرشد العام فى ينايرالماضى؟ لم يحدث شىء من هذا قط.. قولة واحدة حتى لا يتقول عليناأحد، لم يحدث أى اتصالات مع الحزب الحاكم، والحقيقة أننا الآن من نفتحأيدينا وقلوبنا وعقولنا لكى يعود النظام إلى رشده ليس للتحاور معنا نحن فقطبل للتحاور مع الجميع، وأنا قلتها منذ أن توليت منصب المرشد لن نتعاون معالحزب الحاكم، والمرشد السابق الأستاذ عاكف قال: «لو حكم النظام الحالىبشرع الله وتخلى عن المنافع الشخصية سيكون الإخوان خدما له»، وأنا أقول نفسالجملة الآن، سنكون خدما لمن يحمل هذه الأمانة وسنعاونه ونساعده.. ولابدأن يعود النظام إلى رشده ليعلم أن مصر بلدنا جميعا ونحن شركاء معه فى ذلكالوطن وشركاء معه فى المسئولية وشركاء فى القرار كما أننا شركاء فى تحملالفساد، فالفساد لا يقع على الحزب الحاكم فقط بل على الشعب كله فنحن وهم فىسفينة واحدة وسنسعى لنجاتنا جميعا كمصريين «مسلمين ومسيحيين» وليس لنجاةالإخوان فقط.
ودعنى أذكر بواقعة عندما اعتقل المرشد الأسبق للإخوان عمرالتلمسانى مع البابا شنودة فى سبتمبر 1981، عرض بعض المسئولين عليه أن يتمالإفراج عنه لكنه رفض وربط خروجه بخروج البابا شنودة وبالفعل خرجا معا. لذلك أرجو أن يعلم النظام أننا لا نريد شيئا لأنفسنا، ونريد أن يتحاورالنظام مع كل القوى السياسية الموجودة بما فيها الإخوان.
♦ هل تقصد بالنظام هنا «الحزب الوطنى»؟ المشكلة أن الحزبالوطنى الآن لم يعد ممثلا لهذا النظام إلا فى أسوأ صوره، والنظام ليس الحزبالوطنى فقط بل به مؤسسات دولة، ونحن كإخوان نقدر هذه المؤسسات ونحافظعليها جدا، أما الحزب الوطنى فهو فى الحقيقة حزب غير طبيعى وتم بناؤه علىنتائج انتخابات مزورة كانتخابات الشورى التى سلبت ونهبت حق الشعب المصرىوإرادته.
♦ هل سيؤثر «صفر الشورى» على أداء الجماعة السياسى وكيفستتعامل الجماعة مع هذا الإخفاق؟ النظرة المادية البحتةالتى تقول إن الإخوان حصلوا على صفر فى انتخابات الشورى هذه حقيقة خطأناتجة عن مقدمات خطأ فجماعة الإخوان المسلمين تحمل الإسلام بشموله،وبالتالى فعليها المشاركة فى كل فروع العمل الإسلامى لتقدم نموذجا مشرفاللإسلام يليق بهذا الدين العظيم، ومشاركتنا فى هذه الانتخابات أحد أوجه هذاالشمول. ونحن أمام معركة قانونية لاسترداد حقنا، وسنظل نطالب بهذا الحقونصر عليه إلى أن نحصل عليه وهذا لب القضية.
♦ انتهت الدورة البرلمانية الأسبوع الماضى ما تقييمكلأداء نواب الإخوان فى هذه الدورة؟ لكى نقيم أداء ما قامبه نواب الإخوان فى مجلس الشعب لابد أن نذكر العشرات من مشروعات القوانينوالمئات من الاستجوابات وطلبات الإحاطة والأسئلة التى قدموها وعطلتهاالأغلبية الميكانيكية للحزب الوطنى، لكن يكفى أن أقول لك إن 55 % منالأدوات الرقابية فى المجلس قدمها نواب الجماعة، فضلا عن مناقشتهم العديدمن القضايا المهمة المحلية والخارجية وخصوصا لب قضية مصر من فساد واستبداد.
ففى دور الانعقاد الخامس فقط تقدمت الكتلة بـ 80 مشروع قانونوتعديلا لبعض القوانين، فضلا عن تقدمهم بـ 118 استجوابا، بالإضافة إلى 440طلب إحاطة و45 سؤالا عاجلا و65 بيانا وذلك حتى مارس الماضى، ودعنى أذكركبالذى فجر قضية الرقابة على الصناديق الخاصة فى مجلس الشعب، النائب أشرفبدر الدين عضو كتلتنا البرلمانية، عندما طالب المجلس بالبحث عن وسيلةرقابية قوية للمجلس على هذه الصناديق حفاظا على حقوق المواطنين، وتم رفضطلب النائب برفع أيدى الأغلبية الميكانيكية للحزب الوطنى، ثم جاء الجهازالمركزى للم حاسبات وأكد خطورة عدم وجود رقابة على تلك الصناديق التى تمثلأربعة أضعاف الميزانية.
♦ على ذكرالجهاز المركزى للمحاسبات ما هى أسباب دعم ومساندة نوابكم فى البرلمانللمستشار جودت الملط رئيس الجهاز علما بأنه يمثل النظام بشكل منالأشكال؟ وجدنا أن فيه شيئا منالمصداقية فى بعض القضايا، ولو شاهدت أداءه داخل البرلمان ستشعر بأنه إنسانيحتاج لمساندة ودعم، لذا فنحن ندعمه.
♦ ماذا قدم نواب الجماعة لأبناء دوائرهم؟ المنطلق الإسلامى فىهذا القضية مهم جدا، فالنظام جعل نائب الحزب الوطنى يقدم خدمات لأبناءدائرته ومنع نواب الإخوان من تقديم مثل هذه الخدمات، لذا فالسؤال: «لماذايمنع نواب الشعب من الإخوان من الحصول على خدمات لأبناء دوائرهم؟».
ومع ذلك فقد كان نواب الإخوان أصحاب أول سابقة فى البرلمانالمصرى فما يحصلون عليه من مزايا يقدمونها لأبناء دوائرهم عن طريق القرعة،حدث هذا فى تأشيرات الحج والعمرة التى يتسلمونها، قمنا بعمل قرعة فى جميعمقار نوابنا وتم توزيع التأشيرات بكل شفافية.
♦ ما هىالأسباب التى دفعتكم لاتخاذ قرار بالمشاركة فى معركة انتخابات مجلس الشعب،على الرغم من توقعات المراقبين بتكرار سيناريو «الشورى» فى معركة «الشعب»؟
أولا، كل القواعد الإخوانية تستشار فى قضية خوض الجماعةللانتخابات من عدمه وهذه هى المؤسسية التى تقوم عليها الجماعة فلا يؤخذقرار بدون الرجوع للقواعد، أما عن أسباب المشاركة، فنحن نريد أن يتعرفالشعب المصرى على الإخوان عن قرب من خلال الانتخابات، فلم يسمح لنابالالتحام بالجماهير وعرض برنامجنا إلا من خلال الانتخابات، فنحن نحتاج لأننعرف الشعب حقيقة الإخوان ومبادئهم ونشرح لرجل الشارع وجهة نظرنا وطريقةعملنا.
♦ كيف سيكونحجم مشاركة الجماعة فى معركة «الشعب»؟ الإخوان المسلمين جماعةمؤسسية لا يصدر فيها المرشد قرارا يسرى على الجميع دون الرجوع لمؤسساتالجماعة، فنحن جماعة تطالب بالشورى وتطبقها على نفسها وعندما ندخل انتخاباتيتم استطلاع رأى كل المستويات، مثلما حدث فى انتخابات الشورى وكانتالنتيجة أن الإخوان قرروا خوض انتخابات الشورى.
♦ بصفتكالمرشد وصاحب الولاية على الجماعة وتتم مبايعتك لإدارة شئونها.. ما تقديركلحجم المشاركة؟ نحن جماعة مؤسسية ونتبع منهج الشورى ومنهج «واذا عزمت فتوكل على الله»، واسألنى عن نفسى فقد قمت باستشارة أماناتالشورى فى المحافظات عن خوض انتخابات الشورى من عدمه ووافقوا على خوضها.
♦ وهل أخذترأيهم فى انتخابات مجلس الشعب؟ ليس بعد.
♦ إذًا ماهى تصوراتك؟ لابد من المشاركة الإيجابية الفعالة فى جميع الانتخابات ولايمكن لى أن أعرض رقما أو نسبة على إخوانى وكلامى واضح جدا، وسأجمع الآراءوالقرار النهائى يتم اتخاذه بعد الشورى أولا مثلما حدث قبل خوض انتخاباتالتجديد النصفى لانتخابات الشورى.
♦ ما هىالمقاييس التى يتم على أساسها تحديد أعداد ومواصفات مرشحى الجماعة؟ لدينا بالجماعة لجانسياسية تدرس الحالة السياسية فى مصر والحالة البرلمانية للإخوان وتدرس أيضاالحالة الشعبية لكل مرشح فى دائرته وكذلك دراسة القوى السياسية الأخرىالتى ستخوض الانتخابات فنحن لن نكون فى الساحة الانتخابية وحدنا وتجمع كلهذه المعلومات وتوضع أمامنا لاختيار الأفضل لخوض الانتخابات، وكل هذهالمعلومات لا يمكن أن تأتى إلا من المحافظات، وعندما تاتى انتخابات الشعبستعرف الرقم والنسبة بالضبط كما أعلناه فى الشورى.
♦ وهل فىخططكم التنسيق مع الأحزاب والقوى السياسية الأخرى؟
ندرس التنسيق مع القوى السياسية الأخرى، وقد جاءنى الدكتور حسننافعة، المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير، وناقشنى فى ذلك وأكدت له أنجميع أشكال التنسيق مفتوحة من المشاركة حتى المقاطعة بشرط أن تكون تلكالمقاطعة فعالة، لكن لم يتم بعد تحديد آلية الجماعة فى التنسيق مع جميعالقوى الأخرى.
♦ وهل التنسيق مع الحزب الوطنى وارد فى الانتخابات؟
لا تنسيق مع الحزب الوطنى كحزب، لكن إذا كانت مؤسسات الدولة تريدأن تنقذ هذا البلد فلابد أن تبادر وتكون هناك آلية لذلك وتفتح حوارا معالجميع، فالحزب الوطنى قال إن هناك فكرا جديدا ولم نرَ منه فكرا جديدا،وأكد أن الانتخابات ستكون نزيهة وأقسموا على ذلك بالطلاق.. هل حدث وأديرتالانتخابات بنزاهة؟ لا طبعا.
♦ الحزبالوطنى لا يدير الانتخابات ومؤسسات الدولة التى تشير إليها هى من تدير تلكالانتخابات التى قلت إنها تم تزويرها.. إذن لماذا تدعو تلك المؤسسات للحواروالتنسيق؟ هذه المؤسسات ليست صاحبة القرار بل جميعها جهات تنفيذية،والمؤسسات السيادية فى مصر المتمثلة فى رئاسة الجمهورية هى صاحبة القرار،وعلى مصر أن تراجع قراراتها السياسية السيادية لتعيد إلى مصر دورها لأنناالآن نشكو من أن مصر يتضاءل دورها فى الداخل والخارج. فأنا أقول يا مؤسسةالرئاسة نرجو أن تاخذى وضعك الطبيعى والحقيقى كى تعيدى إلى مصر قواهاوتناسقها وتناغمها لتنهض البلد لأنه ليس بلد فرد أو حزب ولا بلد مؤسسة هذابلد جميع المصريين ولو ضاعت مصر ضعنا كلنا.
♦ هل منالوارد أن تستجيب الجماعة لدعوى مقاطعة الانتخابات التى أطلقتها بعض القوىالسياسية؟ كما قلت سيعرض الأمر على أعضاء الجماعة وإذا كانت المقاطعةفعالة كما قمنا بها فى التسعينيات فسندرسها جميعا وتتخذ مؤسسات الجماعةالقرار بعد الدراسة.
♦ وماذا عنوجهة نظرك الشخصية فى المقاطعة؟ إذا كان هناك إجماععليها من جميع التيارات والقوى السياسية بحيث تكون مقاطعة فعالة فماالمانع؟.
♦ بعضقيادات الجماعة طالبت بالفصل بين العمل الدعوى والعمل الحزبى التنافسى ودعمفصيل وطنى فى الانتخابات والوقوف خلفه.. كيف ترى هذا الاقتراح؟
الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح اقترح أن نقاطع الانتخابات 20 سنةوعندما حدث الزخم فى انتخابات الشورى وأيدنا بعض الشخصيات من التياراتالسياسية الأخرى تراجع وطالب بأن تشارك الجماعة فى الانتخابات بكل ثقلهاوتؤيد مرشحين من خارج الجماعة.
هى عنوان مدونتنا التى أخذنا لها هذا الأسم لتكون كذلك.. مدونة تتسم بالشفافية.. الشفافية فى النظرة لأنفسنا .. الشفافية فى النظرة لمجتمعنا.. الشفافية فى النظرة للآخر.. فالمرايا المستوية تعكس الحقيقة .. والحقيقة وحدها من غير تضخيم كما تفعل المرايا المقعرة .. ومن غير تهوين كما تفعل المرايا المحدبة. فعن أبي هريرة _رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمن مرآة أخيه".