السبت، 20 مارس 2010

القدس 2010 (مشروع التهويد في ذروته)












<القدس 2010 (مشروع التهويد في ذروته)
تقرير استراتيجي صادر عن مؤسسة القدس الدوليّة
[16/03/2010]


يجمع المراقبون والمتابعون لشؤون مدينة القدس أنّ دولة الاحتلال تنظر إلى العام 2010 على أنّه عام حسم مصير القدس كعاصمةٍ يهوديّة السكان والدين والثقافة، في ترجمةٍ مباشرةٍ لمقولة الدولة اليهوديّة الصافية التي يتبناها المحتلّ.
والعوامل التي دفعت بقضيّة القدس إلى صدارة أولويّات الاحتلال كثيرة، منها ما هو سياسيّ يتعلّق بانعدام الرؤية المستقبليّة والتنافس بين الأحزاب المختلفة، ومنها ما يتعلّق بطبيعة الدولة ونظرة المجتمع لها وثقته بقدرتها على الاستمرار بعد فشلها في حربيّ لبنان وغزّة، وفشلها في حسم مصير المدينة بعد مرور 43 عامًا على احتلالها. ومنها أسبابٌ دينيّة متعلّقة بتغيّر نظرة المتدينين اليهود إلى المسجد الأقصى الذي يزعمون أنّه "جبل المعبد"، وتغيّر نظرة المجتمع اليهوديّ بكامله إلى أهميّة بناء "المعبد الثالث" ودوره في حياة الشعب اليهوديّ واستمراره.
وقد انعكست هذه التطوّرات على الأرض على شكل هجمةٍ تهويديّة غير مسبوقةٍ على مدينة القدس وصلت ذروتها خلال عام 2009 الذي كان أكثر عامٍ شهد تطوراتٍ في قضية القدس كماً ونوعاً، طالت كلّ شيءٍ في المدينة بدءًا بمقدّساتها وسكانها وأرضها وحتى هويّتها الثقافيّة وطرازها المعماريّ.
وبناءً على قراءةِ المتغيّرات السياسيّة والدينيّة في دولة الاحتلال، ومتابعة إجراءات التهويد وتطوّرها على الأرض، فإنّنا في مؤسّسة القدس الدوليّة نرى أن الأحداث في القدس خلال العام 2010 ستشهد تطوّرًا جذريًّا، ونحاول فيما يلي استقراء مسار هذا التطوّر:

أوّلاُ:على مستوى الهوية الدينية العام 2010 مرشح لأن يشهد تطوّراتٍ رئيسة تتمثّل في:

1. محاولاتٍ حقيقية لتقسيم المسجد الأقصى بشكلٍ دائم، بحيث تُقتطع ساحاته الجنوبية الغربية لتخصص للمصلين اليهود، منهيةً بذلك الحصرية الإسلامية للمسجد ممثلةً بالأوقاف الأردنية، وستحاول مختلف الأوساط المعنية على مستوى الدولة والجمعيات المتطرفة أن تستثمر الأعياد والمناسبات اليهودية لمحاولة فرض مثل هذا الأمر، كما من المتوقع أن تُعاود دولة الاحتلال العمل في الجسر الحديديّ على باب المغاربة لاستكمال البنية التحتيّة اللازمة لتقسيم المسجد.


الشكل رقم 1: الساحات المستهدفة بمخطط التقسيم

2. استكمال مشروع "المدينة اليهوديّة المقدسة" أسفل المسجد الأقصى ومحيطه، من خلال افتتاح عددٍ من مواقع الحفريات التي وصل فيها العمل إلى مراحله النهائية، خصوصًا في الجهة الجنوبيّة للمسجد، وليس من المستبعد أن تصل الحفريّات في هذه الجهة إلى المصلى المروانيّ، كما من المتوقّع أن تتوسّع الحفريّات في الجهة الغربيّة للمسجد باتجاه الأسوار الغربيّة للبلدة القديمة.


الشكل رقم 2: الحفريات أسفل المسجد الأقصى ومحيطه

3. البدء ببناء مزيد من المعالم والرموز اليهوديّة الدينيّة في البلدة القديمة للقدس، فبعد افتتاح "كنيس الخراب" أمس الذي يُمثّل الرمز اليهوديّ الأهمّ والأكبر في بلدة القدس القديمة، من المتوقّع أن يبدأ المحتلّ بمشاريع بناءٍ إضافيّة تُعزّز وجوده الدينيّ في المدينة قد يكون أبرزها كنيس "قدس النور" الذي كان مخطط "أورشليم أولاً" قد تحدّث عنه في عام 2008، ويفترض أن يقام فوق المحكمة الإسلامية الملاصقة للسور الغربي للأقصى.


الشكل رقم 3: كنيس الخراب

الشكل رقم 4: كنيس الخراب، كما يبدو من المسجد الأقصى

الشكل رقم 5: مخطط كنيس قدس النور
4. استمرار محاولات الاستيلاء على الأوقاف المسيحيّة وخصوصًا أملاك الكنيسة الأرثوذكسيّة في البلدة القديمة، ومن المتوقّع أن تكون أبرز التطوّرات في هذا الإطار بتّ محاكم الاحتلال في قضية ساحة عمر بشكلٍ نهائيّ وتثبيت ملكيّتها للشركات الاستيطانية، مع الإشارة إلى أنّ بلديّة الاحتلال وبالتوافق مع الشركات الاستيطانيّة طوّرت مخططًا شبه نهائيّ لبدء أعمال تهويد الساحة، ولن يكون من المفاجئ أيضًا أن يُكشف عن صفقاتٍ تسريب أملاكٍ جديدة صادق عليها البطريرك ثيوفيلوس والمجمع المقدّس خلال الفترة السابقة.

الشكل رقم 6: الأملاك الكنسيّة في ساحة عمر


ثانيًا: معركة السكان ستشهد بدورها تصعيداً مماثلاً، من عدّة نواحٍ أبرزها:

1. تصاعد وتيرة سحب الهويات بشكلٍ كبير، وتفعيل هذا السلاح كوسيلة ناجعةٍ للتخلص من أكبر عددٍ ممكن من السكان، خصوصاً إذا ما أُعلن تعديل الحدود البلدية مخرجاً بعض التجمعات الفلسطينية الأساسية خارج حدود القدس بشكلٍ نهائي.

الشكل رقم 7: سحب الهويات في القدس بين عام 1967 و 2008
2. تكثيف محاولات الترويج للقدس كمركز سكني في محاولة لتعديل ميزان الهجرة اليهوديّة العكسيّة من المدينة، و سيكون هذا الأمر محور اهتمام بلدية الاحتلال خلال هذا العام، ومن المتوقّع أن تُقرّ البلديّة وحكومة الاحتلال بناء ما لا يقلّ عن 12,000 وحدة سكنيّة جديدة في شرقيّ المدينة، في حين تُقدّر التوقّعات أن لا يزيد معدّل رخص البناء التي ستُمنح للفلسطينييّن خلال العام بـ200 رخصة فقط.

الشكل رقم 8: خارطة توسع المستوطنات خلال 2009


ثَالثاً: أمّأ أبرز ما يتوقع في معركة الأرض فهو:

1. احتمال تعديل الحدود البلدية للقدس لتتطابق مع حدود الجدار، ليدخل بذلك نحو 163 كلم2 إلى مساحة القدس الأصليّة يسكنها أكثر من 69,900 مستوطن يهوديّ، ولن يكون تعديل الحدود بالضرورة إجراءً علنيًّا وإنّما قد يتمّ من خلال توسيع الكتل الاستيطانيّة الموجودة لتصبح متصلةً سكانيًا بمدينة القدس، مع إنشاء شبكة مواصلاتٍ تُسهلّ الانتقال بين مركز المدينة وهذه الكتل الاستيطانيّة.

الشكل رقم 9: الكتل الاستيطانيّة التي ضمّها الجدار الفاصل للقدس
2. محاولة حسم أوضاع الأحياء الفلسطينيّة الحاضنة للبلدة القديمة أو ما يُسمّيه الاحتلال "الحوض المقدّس"، وخصوصًا ملفي حيّ البستان وحيّ الشيخ جرّاح، فملفّ حيّ البستان جنوب المسجد الأقصى سيُحاول الاحتلال حسمه من خلال تسويةٍ تسمح بتهجيرٍ جزئيٍّ للسكان فيه، مع استكمال مشروع "حدائق الملك" على أجزاءٍ منه و"ترميم" بيوته وشوراعه لتصبح بعد تعديل طرازها المعماريّ جزءًا "من مدينة داوود" تحمل ذات طابعها اليهوديّ وطرازها "الهيروديانيّ" المزعوم.
أمّا بالنسبة لملف حيّ الشيخ جرّاح شمال البلدة القديمة للقدس فسيسعى الاحتلال لحسمه عبر تكثيف الضغط على السكّان المقدسيّين في إسكان الشيخ جرّاح المستهدف من خلال زيادة اعتداءات المستوطنين عليهم، وتكثيف الملاحقة الأمنيّة لهم، والتضييق على مصادر دعمهم من أوروبا والعالم العربيّ والإسلاميّ، مع الاستمرار في المماطلة في أوضاعهم القانونيّة في المحاكم حتى تثبيت أمرٍ واقع من خلال احتلال المستوطنين اليهود لمنازلهم مع تجهيز البنى التحتيّة لتحويل المكان لمزارٍ يهوديّ دينيّ، كما من المتوقّع أن يسمح الاحتلال ببدء العمل في مشروع الحيّ الاستيطانيّ المنوي إقامته على أرض كرم المفتيّ شمال الشيخ جرّاح.

الشكل رقم 10: الأحياء المهددة بالتهجير في محيط البلدة القديمة للقدس
3. تكثيف نشاط الجمعيّات الاستيطانيّة المرتبطة بدولة الاحتلال في البلدة القديمة للقدس للاستيلاء على أكبر عدد ممكن من عقارات البلدة، مع توفير غطاء قانونيّ وأمنيّ كامل من دولة الاحتلال.

الشكل رقم 11: بيوت مستهدفة أو مسيطر عليها من قبل الجمعيّات الاستيطانيّة في البلدة القديمة


رابعًا: بالنسبة للمعركة الثقافية، فمن المتوقّع أن تشهد نشاطًا يتركز في:
1. محاولة تنفيذ تهويد أسماء معالم وأحياء البلدة القديمة بشكلٍ كامل، كما أُقِرَّت خلال سنة 2009.
2. بدء أعمال "الترميم وإعادة التصميم" في باب العامود أهم أبواب البلدة القديمة شمالاً لتغيير طرازه المعماري وإخراجه بشكلٍ جديد وفق "الطراز الهيرودياني". وهي أعمالٌ ستتطلب إغلاق الباب لفترة طويلةٍ من الزمن، في منطقةٍ تُشكّلُ العصب الأبرز لاقتصاد البلدة القديمة، إلى جانب سوق خان الزيت.

توصيات المؤسّسة للتعامل مع الأخطار المتوقّعة لعام 2010:
كلّ هذه التطوّرات المتسارعة والمشاريع التهويديّة الضخمة لا يُمكن مواجهتها أو تعطيلها إلا من خلال إجراءاتٍ فاعلةٍ على الأرض تردع الاحتلال وتزيد من ثمن خطواته التهويديّة وذلك يكون عبر الوسائل التالية:
1. اعتبار قضيّة القدس قضيّة اجماعٍ واتفاق، وحشد كلّ الجهود الرسميّة والشعبيّة لنصرتها، وإخراجها من عقليّة التنافس والاحتكار التي تسود الأوساط العاملة لأجل القدس اليوم.
2. توفير الدعم الماديّ المباشر للمقدسيّين لتعزيز صمودهم وتمكينهم من الاستمرار في بناء مجتمعهم بشكلٍ مستقلٍّ عن الاحتلال، حتى لا يُحكم الاحتلال قبضته بشكلٍ كاملٍ على كلّ تفاصيل حياتهم ومجتمعهم.
3. وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال والكفّ عن ملاحقة المقاومة والتضييق عليها في الضفّة الغربيّة، فهي وحدها التي كانت قادرةً في السابق على تكريس معادلة ردعٍ مع الاحتلال في مواجهة إجراءات التهويد في القدس، بدءًا من ثورة البراق عام 1929 ووصولاً إلى انتفاضة الأقصى عام 2000.
4. توجّه مؤسّسة القدس الدوليّة رسالةً للقمّة العربيّة التي ستنعقد في طرابلس تؤكّد فيها على المسؤوليّة العربيّة والإسلاميّة عن مدينة القدس ومقدساتها وتدعو إلى اتخاذ موقفٍ سياسيّ عربيّ داعمٍ لصمود المقدسيّين، كما تدعو إلى سحب المبادرة العربيّة للسلام من التداول، والتوقّف عن منح الاحتلال مزيدًا من الوقت وحريّة التحرّك عبر المبادرات التفاوضيّة المباشرة وغير المباشرة، وتغطية التنازلات التي دأب المفاوض الفلسطينيّ على تقديمها للاحتلال.
5. تؤكّد مؤسّسة القدس الدوليّة على ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينيّة، وهي في الوقت ذاته تُشدّد على أنّ حالة الانقسام الفلسطيني لا يُمكن أن تُستخدم كذريعةٍ للتنصّل من المسؤوليّة العربيّة والإسلاميّة عن القدس، ولتبرير العجز العربيّ الصارخ في مواجهة الهجمة التهويديّة التي تتعرض لها.
6. تدعو مؤسسة القدس الدوليّة إلى هبّة جادّةٍ للأمّة من خلال تفاعل شعبيّ واسع مع الاعتداءات المتواصلة التي تتعرّض لها القدس والمقدّسات، مع إدراك خصوصيّة المدينة ومغزى إجراءات المحتلّ فيها، وعدم انتظار هدم المسجد الأقصى أو حدوث مذبحةٍ في ساحاته للتحرّك شعبيًّا لنصرة المدينة، ونُخصّص الخطاب هنا إضافةً لشرائح الأمّة كافّةً إلى العلماء والدعاة الذين يجب أن يكون لهم دورٌ فاعل في استنهاض الهمم والحثّ على التحرّك الشعبيّ نصرةً للقدس وأهلها ومقدّساتها على حدٍّ سواء.
7. تكثيف الاهتمام الإعلاميّ بمدينة القدس وتغطية الأحداث فيها بدقٍّة دون تهويلٍ أو تبخيس، وزيادة المساحة المخصصة لها في مختلف المجالات وليس فقط في

المصطلحات السياسيه 3

حرف الثاء

ثقة وزارية Ministerial Vote Of Confidence
اصطلاح في القانون الدستوري يشير إلى الموافقة التي تمنحها الأكثرية النيابية للحكومة أو الوزارة عقب تشكيلها وتقدمها بالبيان الوزاري لسياستها العامة. تتخذ الثقة شكل التصويت على بيان الحكومة أو سياستها، ويجري طرحها من زاوية تحمل الوزارة للمسؤولية أو حجبها بناء على محاسبة الحكومة واستجوابها، تبعا لتقصيرها في ممارسة الحكم. وسحب الثقة من الحكومة يؤدي إلى استقالتها وتخليها عن مقاليد الحكم.

ثنائي المجلس Bicameral
يصف هذا المصطلح السلطة التشريعية ذات المجلسين كالنظام الموجود في الأغلبية العظمى من الدول الديمقراطية والدول الاتحادية كافة والولايات الخمسين الأمريكية باستثناء ولاية واحدة. من المألوف في السلطات التشريعية ذات المجلسين أن ينتخب مجلس النواب انتخابا مباشرا غير أن عضوية المجلس الأعلى قد تكون بطريقة أو مجموعة طرائق: الوراثة (مجلس اللوردات في البرلمان البريطاني). وتتباين وظائف المجلس الثاني وأهميته تباينا كثيرا من قطر إلى آخر ولكثير منها وظيفة مراجعة الاقتراحات التشريعية ولبعضها حق النقض التشريعي المقيد عادة. ومن المعتاد في الدول الاتحادية أن يكون للمجلس الأعلى الوظيفة الرئيسة بتمثيل حقوق المحافظات ومصالحها والدفاع عنها.

حرف الجيم

جدول الأعمال Agenda
هو الوثيقة المتضمنة قائمة لترتيب الموضوعات, التي سيبحثها أو يعالجها المؤتمر, أو الاجتماع الدولي, أو الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة, أو أحدى الوكالات المتخصصة, أو مجالس المنظمات القارية, أو الإقليمية.

جماعات الضغط Lobby
تعرف بجماعات الضغط لأنها تستخدم الضغط وسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ قرارات لصالحها، وتعد عاملا مهما ومؤثرا في كل من السياسة الداخلية والسياسة الخارجية للدولة، كجماعات المصالح الدينية وجماعات المصالح الاقتصادية وجماعات المصالح العرقية والقومية.

حرف الحاء

حصانة برلمانية Parliamentary Immunity
هي الحرمة المعطاة للبرلمان بشخصية أعضائه وذلك كي يستطيع النائب أن يؤدي مهامه ويضطلع بصلاحياته ضمن مناعة قانونية استثنائية. هذه الحصانة متصلة بأصولها التاريخية بطبيعة النظام البرلماني الذي منذ نشأته إلى أن يتكون بشكل سلطة قائمة بذاتها الذي تنبثق منه بطريقة الانتخابات وصالحة من ثم لان تسن القانون بوصفه القاعدة السامية والأساسية التي تخضع الدولة بأجمعها من حكام ومحكومين إلى أوامرها.
ومن جراء ذلك اكتسبت الحصانة البرلمانية درجة المؤسسة العالمية المتصلة اتصالا عضويا بنظرية الديمقراطية التمثيلية وهي ظاهرة من ظواهر الدساتير المدنية. تشتمل هذه الحصانة على امتيازين خارجين عن القانون العادي الذي ينطبق على جميع المواطنين، وهما:
أولا: اللامسؤولية.
ثانيا: الحرمة الشخصية.
وهما يعنيان الحصانة عن الدعاوى الجزائية من جهة وعن الإجراءات الجزائية من جهة ثانية، وتستهدف هذه الحصانة حماية شخص النائب فقط في جميع أعماله وتنقلاته. ومداها يبقى مقتصرا عليه دون أعضاء أسرته أو منزله أو مكتبه أو معاونيه أو مكان حزبه وهذه الحصانة تتناول مراسلاته البريدية والبرقية ومكالماته الهاتفية وذلك لسريتها القانونية.

الحصة الانتخابية Electoral Quota
إن النظم الانتخابية التي تتضمن دوائر أو قوائم حزبية متعددة الأعضاء تستند إلى التمثيل النسبي أو التصويت التفضيلي تتطلب طريقة لتخصيص المقاعد بين الأحزاب أو المرشحين على ربح الأصوات التي تمنح لها. والطريقة المتبعة لمثل هذا التخصيص هي الحصة الانتخابية أي العدد الأدنى من الأصوات التي ينبغي أن يحصل عليها المرشح لإعلان انتخابه سواء في دائرة انتخابية أو بوصفه احد المرشحين في قائمة الحزب. ثمة أنواع كثيرة من الحصة الانتخابية، ويمكن لطريقة التقسيم البسيط لعدد الأصوات المدلى بها على عدد المقاعد المتيسرة أن تنتج حصة لكل حزب (القائمة الحزبية التي تحصل على ربع الأصوات المدلى بها تفوز بربع المقاعد المتيسرة).

حق الاعتراض "الرفض" Veto
هو حق تتمتع به الدول الخمسة، الدائمة العضوية في مجلس الأمن، لمعارضة أي قرار يصدر لا يتمشى مع مصالحها والدول هي: الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا وجمهورية الصين الشعبية. ويخول حق الاعتراض لهذه الدول، منع اتخاذ أي قرار.

حق التصويت Franchise
حق الفرد أو المجموعة القانوني في التصويت في الانتخابات. وفي كثير من الدول يكون سن الثامنة عشرة هو السن القانوني للحصول على حق التصويت.

الحكم المطلق Absolutism
عقيدة وشكل للحكم لا تفرض فيه قيود دستورية على سلطات المؤسسة المهنية، ويدعي الحاكم المطلق حيازته على حق الحكم غير مقيد بالسوابق القانونية أو التقاليد أو الادعاءات المنافسة للمؤسسات السياسية أو الاجتماعية الأخرى. وقد يزعم حيازة مثل هذا الحق ولكنه لا يمارسه ممارسة كاملة أي بمعنى أن الكثير من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية قد تبقى حرة من التوجيه المركزي. وفي الحالات من هذا القبيل يكون الحكم المطلق (Absolutism) مختلفا عن الحكم الاستبدادي (Totalitarianism).

الحقوق المدنية Civil Rights
تلك الحريات والامتيازات في المجتمع التي يمتلكها المواطن والتي يعد الحرمان منها حرمانا من وضع المواطن. وقد يكون هذا الحرمان بسبب العرق أو جنس الشخص أو الطبقة أو الدين أو بسبب اجتماعي.

حكم القانون Rule Of Law
الحكم عن طريق الإجراءات التشريعية بالمقارنة مع إرادة الحكام الاعتباطية. وعلى الرغم من أنه لا توجد قيود دستورية لتحديد محتوى القانون فيجب أن يكون الحكم عن طريق القوانين والعقوبات المعروفة الملزمة للمواطنين العاديين والموظفين الحكوميين على السواء.

حكومة ائتلافية Coalition Government
هي حكومة تؤلف من وزراء ينتمون إلى عدة أحزاب سياسية، تتفق فيما بينها على هدف خاص مشترك ومؤقت.

الحكومة البرلمانية Parliamentary Government
توجد في ظل نظام ملكي، أو في ظل نظام جمهوري وغالبا ما تتركز في يد رئيس الوزراء، وفي الأنظمة البرلمانية يتم اختيار أعضاء الوزارة.

حلف: راجع تحالف Alliance

الحماية القانونية Due Process
وتعني انه لا يجوز إخضاع أي شخص إلى عقوبات أو ظرف غير موات بطريق ممارسة سلطة الدولة ضد ذلك الفرد إلا بالتمسك الدقيق بالإجراءات الدستورية والقانونية الأخرى.

الأربعاء، 17 مارس 2010

الأمن يعتدي بالهراوات على طلاب جامعة القاهرة

كتبت- هبة مصطفى:
في مظهر مؤسف لا يليق بمكانة مصر ودورها العربي والإسلامي، اعتدت قوات الأمن المركزي صباح اليوم على 6 طلاب بالضرب، أثناء احتشادهم أمام البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة؛ استعدادًا لمسيرة حاشدة نصرةً للمسجد الأقصى، وتنديدًا بافتتاح الكيان الصهيوني لكنيس "الخراب" بالقرب منه واعتقال عشرات المقدسيين والاعتداء عليهم.

واستخدمت قوات الأمن العصا الكهربائية والهراوات؛ ما أحدث إصابات بالغة بالطلاب الستة، ومن المحتمل نقلهم للمستشفى الجامعي خلال الساعات القادمة، ومنعت قوات الأمن بعض وسائل الإعلام من تغطية أحداث الضرب ودخول الجامعة لمتابعة المسيرة الحاشدة التي تضم جامعات القاهرة الكبرى الأربعة.

وتجمع مئات الطلاب أمام البوابة الرئيسية للجامعة، ورددوا الهتافات المنددة بانتهاكات الكيان الصهيوني منها: "درسك يا وطني المحتل.. غير المدفع ما في حل"، و"هنردِّدها جيل ورا جيل.. لن نعترف بـ(إسرائيل)"، و"يا أقصانا إياك تعذر.. كل جبان عنك يتأخر"، و"يا حماس شدِّي الحيل.. ورِّي إسرائيل الويل"، و"يا أقصانا لا تهتم.. رح نفديك بالروح والدم"، و"لو هتقوم الأرض زلازل.. عن أقصانا ما هنتنازل"، و"يا صهيوني يا خسيس.. تمن الأقصى مش رخيص".

إنها مصر الأخري - أ. فهمي هويدي - الشروق - 17-3- 10


قلَّب علينا الشيخ سلطان القاسمى المواجع حين تحدث عن مصر التى عرفها قبل نصف قرن. كان حاكم إمارة الشارقة يتحدث فى الحفل الذى أقامته دار «الشروق» أمس الأول (١٥/٣) بمناسبة إصدار كتابه «سرد الذات»، الذى تحدث فيه عن رحلة حياته، التى قضى شطرا منها فى مصر، حين التحق طالبا بكلية الزراعة فى جامعة القاهرة، أثار الشيخ دهشتنا حين تطرق إلى الأماكن، التى تردد عليها وقتذاك، لكى يتعرف على ناس مصر، ولاحظنا أنه لا يزال يتذكر أسماء بسطاء الناس، الذين اعتبروه واحدا منهم، كما لا يزال يتذكر أسماء الأحياء والشورارع والحوارى والمقاهى والأسواق وخطوط الترام وأرقام حافلات الركاب، كأنما خريطة قاهرة الخمسينيات ما زالت حية فى ذاكرته بكل تفاصيلها الصغيرة والكبيرة. من أهم ما ذكره أنه حين درس بالمجان فى جامعة القاهرة، لم ينس أنه أخذ مكان طالب مصرى آخر كان يمكن أن يمنح تلك الفرصة، كما روى أنه أثناء دراسته بمصر كانت فى إمارة الشارقة بعثة تعليمية مصرية تقوم بالتدريس بمدارسها، وكان هؤلاء يتقاضون رواتبهم بالعملة الصعبة من خزينة الدولة المصرية، التى كانت تعانى وقتذاك من شح النقد الأجنبى، واعتبر الشيخ سلطان أن فى رقبته دينا لا ينساه للدولة المصرية، ولكلية الزراعة التى تعلم فيه، وأنه مهما أسهم أو قدم لن يوفى ذلك الدين حقه. هذا الذى قاله الشيخ سلطان يسمعه أى زائر مصرى من أبناء جيله فى مختلف الأقطار العربية، حيث لم تكن إمارة الشارقة استثناء، بل لم تكن قد وجدت لها مكانا على الخريطة العربية وقتذاك، وقد حدثنى بعض الأصدقاء اليمنيين عن الدهشة، التى انتابتهم حين كانوا يصادفون المدرسين المصرين فى قراهم الصغيرة المنتشرة فوق قمم جبالهم الشاهقة. إذا كانوا يستغربون وجودهم فى مدارس تلك القرى، كما كانوا يستغربون قدرتهم على الاستمرار هناك واحتمال الحياة الصعبة والقاسية التى يعيش فى ظلها الناس. هنا الصورة تكررت فى العديد من الأقطار العربية، لكنها انمحت ليس فقط من ذاكرة الأجيال الجديدة فى تلك الأقطار، وإنما أيضا من ذاكرة المصريين الجدد أنفسهم، أولئك الذين نسوا أن مصر كبرت فى ذلك الزمن ليس بسبب الخطب الرنانة ولا لأنها فازت بكأس فى مسابقات كرة القدم، لكنها كبرت بسبب تلك الممارسات، التى تصرفت مصر من خلالها باعتبارها شقيقة كبرى وبلدا رائدا ليس فقط فى مجالات المعرفة والثقافة والفنون، لكنها كانت رائدا أيضا فى التعبير فى العزة والكرامة وفى السعى إلى انتزاع الاستقلال والخلاص من الاستعمار. قبل حين التقيت أحد المناضلين التونسيين الذى ما أن رأنى حتى راح يستعيد ذكرياته فى مصر، وانطباعاته عن المدرسين المصريين، الذين تعلم على أيديهم، وقال إن التونسيين كانوا يظنون أن كل المصريين مسلمون، وبسبب الاحتلال الفرنسى لبلادهم فإنهم اعتبروا أن استعمار بلادهم جزء من الحروب الصليبية، ومن ثم شاع بينهم شعور بالكراهية لأولئك الصليبيين الغزاة، وامتد ذلك الشعور ليشمل كل «النصارى». وقد اندهش التونسيون حين وجدوا بين المعلمين المصريين واحدا مسيحيا، وعاملوه معاملة سيئة، ليس فقط لأنه كذلك، ولكن لأنهم ظنوا أنه كان مسلما كسائر المصريين ثم ارتد دينه، ولم يغفروا له ذلك إلا حين أقنعهم بقية أعضاء البعثة التعليمية المصرية بأن المسلمين والمسيحيين يعيشون جنبا إلى جنب فى مصر، وأن الرجل من أسرة قبطية أصيلة فى مصر. بعدما روى صاحبنا القصة ضاحكا، سكت لحظة ثم قال: هل يعقل أن تكون مصر التى أرسلت إلينا المعلمين والأساتذة يوما ما، لم تعد ترسل إلينا الآن سوى ضباط مباحث أمن الدولة، الذين يشتركون فى التحقيقات التى تجرى مع ناشطى الجماعات الإسلامية، فاجأتنى الملاحظة، التى كنت قد سمعتها من بعض مثقفى إحدى الدول الخليجية، فتمتمت قائلا بصوت كسير: للأسف تلك مصر أخرى غير التى عاصرها جيلنا.

الثلاثاء، 16 مارس 2010

فرص ضعيفة لسيناريو التوريث


برلين- أ ف ب
بث التلفزيون الرسمي المصري الثلاثاء 16-3-2010 صورا للرئيس حسني مبارك في غرفته في مستشفى هايدلبرغ الجامعي بالمانيا وظهر فيها جالسا مع فريقه الطبى وبدا واضحا أن وزنه انخفض.

وكانت متحدثة باسم مستشفى هايدلبرغ الجامعي في الماني أعلنت في وقت سابق ان مبارك "في صحة جيدة ويستطيع ان يمشي ويتناول طعاما خفيفا" بدون اي اشارة الى موعد مغادرته المستشفى وعودته الى القاهرة.

وجاء مرفقا بالصور التي بثها التليفزيون مقتطفات من تصريحات للفريق الطبي بأن الرئيس مبارك يتطلع للعودة إلى نشاطه المعتاد، ولن تكون هناك حاجة لاجراء التحاليل المعملية اليومية له، وحالته الصحية تقدمت بشكل جيد خلال الأيام الماضية


البيانات الطبية المتتالية التي تذيعها السلطات المصرية عن التحسن في صحة مبارك، فان القلق دفع البورصة المصرية الى انخفاض كبير الاثنين اذ اقفلت على تراجع بنسبة 3,8%.
وسجلت البورصة الثلاثاء ارتفاعا بنسبة 1,5% بعد اربع ساعات من بدء التعاملات بسبب اخبار مطمئنة عن الرئيس المصري.

وقال مدير شركة الاستراتيجية للاوراق المالية عيسى فتحي ان هذا الارتفاع ناجم عن "معلومات انتشرت على نطاق واسع في السوق بان الرئيس سيظهر على شاشة التلفزيون بعد الظهر"، وتابع انه "يرجح استمرار هذا الاتجاه خصوصا ان الهبوط الذي حدث في اليومين الماضيين كان عشوائيا".


ويعتقد المحللون ان الوضع الصحي للرئيس مبارك يخلق حالة من القلق ويثير العديد من التساؤلات.


ويقول الخبير في مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتجية عماد جاد اننا "نواجه اسئلة كثيرة، ماذا في حالة حدوث مكروه للرئيس او في حالة عجزه عن ممارسة صلاحياته واستكمال ولايته الخامسة" التي تنتهي في ايلول/سبتمبر 2011.


ويتابع "هناك قلق عام في مصر وانخفاض البورصة مؤشر على ذلك، كما ان هناك عدم يقين في ما يتعلق بطريقة وشكل انتقال السلطة فيما بدأ الكلام بوضوح عن مرحلة ما بعد مبارك".

ومثل العديد من المحللين، لا يرى جاد امكانية لنجاح جمال (45 عاما) نجل الرئيس المصري الاصغر في خلافة والده رغم تصعيده في هياكل الحزب الوطني الحاكم منذ العام 2002.

ويقول "استبعد سيناريو جمال مبارك فالاجهزة الامنية والمؤسسة العسكرية تعرف ان هناك حالة عدم رضا عن توريث الحكم خصوصا في ظل تزايد الحديث عن ثراء المجموعة المحيطة به وشبهات الفساد التي يواجهها رجال اعمال" محسوبون عليه.


ولا يرى "امكانية نقل منصب القائد الاعلى للقوات المسلحة (وهو منصب يتولاه رئيس الجمهورية حسب الدستور) الى مدني شاب لا يحظى بالشعبية ولا يتمتع بالخبرة".

ويرجح هذا الخبير ان "يتم التوافق داخل المؤسسة العسكرية والامنية على شخص يتولى الرئاسة على ان يتم بعد ذلك توفير الشروط الدستورية اللازمة لكي يترشح كمستقل" اي يتم تامين الدعم اللازم من 250 عضوا منتخبا في البرلمان ومجلس الشورى ومجالس المحافظات.


ويعتقد عمرو الشبكي الخبير من مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية انه "سواء استكمل الرئيس مبارك ولايته او لم يستكملها فان الحديث عن بديل مسألة منطقية".ويرى ان "الرئيس لن يرشح نفسه في انتخابات 2011 غالبا لاسباب تتعلق بالوضع الصحي وتقدم العمر" وان "فرص نجاح سيناريو التوريث ضعيفة للغاية خصوصا في حالة غياب الرئيس".


ويعتبر ان السيناريو الاقرب للواقعية هو ان "ياتي بديل من داخل جهاز الدولة تتوافق عليه المؤسسات العسكرية والامنية" وبشير الى ان "اسماء عديدة طرحت في هذا السياق بدءا من مدير الاستخبارات العامة اللواء عمر سليمان وانتهاء بالامين العام للجامعة العربية عمرو موسى".


ويضيف الشبكي ان المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي "اصبح بديلا مطروحا على الساحة فهو يمتلك الدعم الشعبي اللازم وقادر على قيادة مصر في مرحلة انتقالية ويتمتع بالمصداقية والخبرة الدولية ولكنه مازال بحاجة الى دعم من مؤسسات الدولة".

اما استاذ العلوم السياسية في الجامعة الاميركية في القاهرة مصطفى كامل السيد فيعتقد ان "دخول شخصية مثل البرادعي في دائرة المهتمين بالترشح للرئاسة جعل من الصعب التفكير في جمال مبارك لانه ليس هناك اي وجه المقارنة بينهما في الخبرة والوزن الدولي فضلا عن الدعم الشعبي الذي يحظى به البرادعي".

ويضيف "اذا لم يكن الرئيس مبارك هو اللاعب الرئيسي في اختيار خليفته، فان المؤسسة العسكرية سيكون لها دور اساسي"

منقول عن العربية نت: http://www.alarabiya.net/articles/2010/03/16/103213.html#002

10 وسائل لنصرة الأقصى



1- الدعاء...الدعاء ......ثم الدعاء... لماذا الاستهانه بالدعاء ؟؟؟ لماذا نقول لا نستطيع ان نفعل شيئا الا الدعاء وكأني بنفسي وبكم نستخف بقوة الدعاء ..الدعاء الصادق المستجاب يأتي من نفسية قوية واثقة بقدرته تعالى ..فلا يرد القدر الا الدعاء .. نقوم لله في الثلث الاخير من الليل ونصلي فقط ركعتين !! ونطلبه منه سبحانه ان يحرر المسجد الاقصى من دنس اليهود .







2-قرآة موضوع عن الاقصى يوميا.. لنثقف انفسنا ونستطيع مواجهة اي قوة ثقافية في العالم تحاول بيع الاكاذيب عن الاقصى.






3- ارسال موضوع عن الاقصى لاصحابك في الايميل او وضعه كمشاركه للمنتدى الذي انت في فيه.






4- الاشتراك فى المنتديات والمواقع والحديث عن المسجد الأقصى






5 - وضع الاقصى كخلفية لجهازك ووضعه كا صورة في الماسنجر وان تكون رسالتك الخاصه في الماسنجر دعوة للاقصى.






6 - وضع صورته في المنزل كا هدف يجب علينا الوصول اليه.






7- تعليم الاطفال حب الاقصى وواجبنا تجاهه سواء كانوا اطفالك ام اخوتك ام اقاربك.






8 -التبرع لصالح الاقصى شهريا ولو بمبلغ بسيط.






9- قامة دورات وندوات عن الاقصى ولا يشترط ان تكون لعدد كبير ان كنت طالبا فاستإذن الجامعه او المدرسه لتقوم بمحاضرة بيسيطه لزملائك عن الاقصى و ان كنت موظفا اعملها لزملائك في العمل ..والافضل من ذلك استأجار قاعه وجمع عدد كبير من الناس.






10- مراسلة القنوات الفضائية ومطالبتها بختصيص جزء من برامجها للأقصى. او حتى بالحديث عن الاقصى وتذكير الناس به..

دعاء إفتتاح القمة العربية



اللهم ثبتنا على كراسينا !

وبارك لنا فيها !

!

ولا تجعل راحة الشعب أكبر همنا

ولا مبلغ عِلمنا !

ولا الإنقلاب العسكري مصيرنا !

واجعل القصر الرئاسي هو دارنا ومستقرنا !

--------------------

اللهم إنا نسألك فترة ممتدة !

وهجمة مُرتدة !

والصبر على المعارضة !

والنصر على الشعب !

ونسألك الحُسن لكن لا نسألك الخاتمة أبداً !

اللهم ارزقنا معونة لا نسرق بعدها أبدا !

اللهم لا تفتح أبواب خزائننا لغيرنا !

اللهم أعطنا كلمة السر لحسابات الحكام السابقين لنا

في بنوك سويسرا !

----------------

اللهم أمركني ولا تأفغني !

اللهم برطني ولا تصوملني !

اللهم فرنسني ولا تسودني !

اللهم ألمني ولا تؤلبني !

------------------

اللهم أني أبرأ إليك من الاستعانة في حكم شعبي بأحد !

ولا حتى بصديق ، ولا برأي الجمهور !

اللهم أني أعوذ بك من كرسي يُخلع !

ومن شعب لا يُقمع !

ومن صحيفة لا تُمنع !

ومن خطاب لا يُسمع !

ومن مواطن لا يُخدع !

وأعوذ بك من أن أجلس على الكرسي ثم أقوم أو أ ُقام عنه !

-------------------------

اللهم ثبتني على الكرسي تثبيتا !

و شتت المعارضة تشتيتا !

ولا تبق منهم شيطاناً ولا عفريتا !

الاثنين، 15 مارس 2010

بيدى لابيد عمر

فى دراسة اجراها ستيفن كونى حول الاحداث التى تحدث لنا وردة الفعل تجاهها , وبعد طول بحث واسنقصاء توصل الى نظرية هامة مفادها أن 10 % فقط من حياتنا تتشكل من خلال مايحدث لنا من الغير ومما لايد لنا فيه بينما 90% من حياتنا يتم تحديدها من خلال ردود أفعالنا وهذا يعنى أننا فى الواقع ليس لدينا القدرة على السيطرة على ال 10% مما يحدث لنا , فنحن لانستطيع منع السيارة من التعطل أو التيار الكهربائى من الانقطاع أو من رخامة سائق الميكروباص الذى قطع عليك الطريق فجأة , أو مرض طفلك المفاجىء ...................
أنت لاتستطيع منع أو التحكم فى عدم وجود موظف مرتشى أو مختلس أو تاجر محتكر أ, مسئول مستغل لوظيفته فى لبتزاز الناس أو ظالم مستبد يأكل حقوق الناس متترسا بموقعه وسلطانه , وكل هذا فى الحقيقة لايمثل أكثر من 10% فقط لما يحدث لنا بينما ال90% الباقية مما يحدث لنا ناتج من ردود افعالنا تجاه هذه الاحداث , تجاه ال 10 %, وماأروع مثال المصطفى (ص) مثل القائم على حدود الله والواقع والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم اسفلها فكان الذين فى أسفلها إذا أرادوا الماء مروا على من فى أعلاها فقالوا : او أننا خرقنا فى نصيبنا خرقا فنشرب دون أن نؤذى من فوقنا , فلو تركوهم وما أرادوا هلكوا وهلكوا جميعا , ولو أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ), لم يكن بيد شعب مصر أن يمنع وجود فرعون ( إنه كان عاليا من المفسدين ...) لكن كان بأيديهم ألا يصنعوه فرعونا متجبرا يستعبدهم ( فاستخف قومه فأطاعوه ....) "قالون يافرعون اتفرعنت ليه ؟ قال مالقيتش حد يردنى"

لقد ضربت اليابان فى منتصف القرن الماضى بقنبلتين نوويتين قتلت الملايين وأبادت مدينتين كاملتين من الوجود ودفعت اليابان الى الاستسلام العسكرى لامريكا ودمرت اقتصاد البلد , لكن ردة فعل اليابانيين تجاه الحدث الرهيب كانت أقوى فعادت اليابان الى مجدها وعالجت الآثار خلال ثمانى سنوات فقط , بينما قاتل الافغان السوفيت 14 سنة ابلوا فيها بلاءا حسنا وهزموهم وانتصروا عليهم , لكن ردة فعلهم تجاه هذا النصر كانت سيئة , حيث مزقتهم الاختلافات حتى أدخلت البلاد فى تمزق واقتتال ثم احتلال لم تسلم منه الى اليوم ,وكذلك معظم بلداننا العربية والاسلامية دفعت من دمها ثمنا لتحررها من الاحتلال حتى كتب لها التحرر من الاحتلال الغاشم , لكن ردة فعلها تجاه هذا التحرر هى من ادخلت البلاد الى مرحلة اخرى من الاحتلال ( الاحتلال بالوكالة ) , ألا فليعلم الناس أن إرادتهم هى الفاعلة وأنه لن يكون لهم الا حيثما أرادو وفعلوا ونفذوا هذه الارادة , لأن إرادة الله مرهونة بإرادة العبد وإرادة الشعوب ( حيثما تكونوا يولى عليكم ) .... ( ياعبادى كلكم ضال الا من هديته فاستهدونى اهدكم , ياعبادى كلكم جائع الا من أطعمته فاستطعمونى اطعمكم , ياعبادى كلكم عارٍ الا من كسوته فاستكسونى اكسكم .............) نعم انها ردة الفعل منا تجاه مايحدث لنا فلايقول قائل ( سعد زغلول قال مفيش فايدة ..) إن حكومتنا الرشيدة مافعلت بنا مافعلت وتفعل كل يوم الا حينما أمنت نفسها من ردة فعلنا وهى دائما وأبدا تسعى الى ذلك , تسعى الى تفتيت التجمعات والتفريق بين الجموع والضغط على الناس من خلال سياسة ممنهجة فى الغلاء والفساد والبطالة الاعتقال والتعذيب للبعض حتى يخاف الناس وينشغل كل واحد بنفسه , عندها تضمن الحكومة سلبية الشعب وعدم القدرة على ردة الفعل , وهكذا يستمر المسلسل فى حلقاته طوال فترة الحكم حتى اذا انتهت وبدأ غيره فى الحكم أعاد سيناريو المسلسل من جديد بممثلين جدد ومخرج جديد لكن الهدف واحد والنتيجة واحدة ضريبة يدفعها الشعب جيلا بعد جيل , لاخلاص منها الا إذا ادرك الجميع ان التغيير بأيدينا إذا أردنا وأن مايحدث لنا نحن مسئولون عن 90% منه فتدبروا أمركم , يحسن خلاصكم فما حك جلدك مثل ظفرك او كما قال الشاعر

ياشعب لاتشكو الشقاء ولاتطل فيه نواحك

لو لم تكن بيديك مجروحاً لضمدنا جراحك

أنت انتقيت ولاة أمرك وارتضيت بهم صلاحك

لكنهم ألقو على خسيس دنياهم وشاحك

ايسيل صدرك من جراحتهم وتعطيهم سلاحك

لهفى عليك ..أهكذا تطوى على الذل جناحك ؟

( إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) ...........

( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ......)

والله غالب على أمره

د. انور حامد

أمس اتصلت بالأمل !

أمس اتصلت بالأمل !الشاعر: أحمد مطر






أمس اتصلت بالأمل !

قلت له: هل ممكن

أن يخرج العطر لنا من الفسيخ والبصل ؟

قال: أجل.

قلت: وهل يمكن أن تشعَل النار بالبلل ؟

قال: أجل.



قلت: وهل من الحنظل يمكن تقطير العسل ؟

قال: نعم ..



قلت: وهل يمكن وضع الأرض في جيب زحل ؟

قال: نعم ، بلى ، أجل ....



فكل شيء محتمل.

قلت: إذن حكام العرب سيشعرون يوما بالخجل ؟

قال: ابصق على وجهي

إذا هذا حصل.

اغضب فإن الله لم يخلق شعوباً تستكين



الاســـم: اغضب.gif
المشاهدات: 3
الحجـــم: 3.6 كيلوبايت
الاســـم: 1.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 14.5 كيلوبايت
الاســـم: 2.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 14.2 كيلوبايت
الاســـم: 3.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 17.8 كيلوبايت
الاســـم: 4.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 14.6 كيلوبايت
الاســـم: 5.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 15.6 كيلوبايت
الاســـم: 6.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 17.5 كيلوبايت
الاســـم: 7.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 11.7 كيلوبايت
الاســـم: 8.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 13.8 كيلوبايت
الاســـم: 9.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 18.5 كيلوبايت
الاســـم: 10.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 15.0 كيلوبايت
الاســـم: 11.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 32.0 كيلوبايت

الحقوق محفوظة لـ - مدونة المرايا المستوية | الإخوان المسلمون