السبت، 27 مارس 2010

نتنياهو يعود بـ"مسودة تفاهمات" لإقرارها وواشنطن تنتظر منه 13 خطوة لإعادة بناء الثقة


ذكرت الحياة، 26/3/2010 من الناصرة عن أسعد تلحمي، أن رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عاد من واشنطن بـ "مسودة تفاهمات" قال انه يحتاج الى موافقة حكومته عليها قبل توقيعها، وتتضمن 13 مطلباً اميركياً تشكل في مجملها خطوات لاعادة بناء الثقة.

غير ان نتانياهو اشار قبل مغادرته واشنطن الى احراز تقدم، وصرح للاذاعة العسكرية الاسرائيلية: "وجدنا النقطة الوسطية بالتمام بين السياسة التقليدية التي انتهجتها كل حكومات اسرائيل ورغبتنا في ايجاد السبل لاعادة تحريك عملية السلام. يمكننا القول اننا تقدمنا".

وكشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" امس ان فريقيْن اميركي واسرائيلي التقيا في واشنطن قبل ساعات من مغادرة نتانياهو بهدف صوغ وثيقة تلخص الخطوات الواجب على اسرائيل اتخاذها من اجل المساعدة على استئناف المفاوضات. واضافت ان المسؤولين الاميركيين كانوا يأملون في التوقيع على وثيقة مشتركة تلخص هذه التفاهمات، الا ان نتانياهو فضل ان يأخذ موافقة منتدى السباعية على هذه الوثيقة.

في السياق نفسه، كتبت صحيفة "واشنطن بوست" ان مسؤولين اميركيين واسرائيليين يعملون على "مسودة" تتناول القضايا التي هناك حاجة لحلها، وبينها القدس، تمهيداً لاستئناف المفاوضات. واضافت ان نتانياهو سيحاول تسويق هذه التفاهمات لدى حكومته، فيما سيتولى ميتشل تسويقها لدى العرب والفلسطينيين.

وكتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان اوباما قدم 13 مطلبا لاسرائيل تمثل "خطوات لبناء الثقة" مع الفلسطينيين تساعدهم في العودة الى المفاوضات، و"توقع اجوبة ايجابية عليها". واضافت ان في مقدم هذه المطالب تعليق البناء في المستوطنات بعد انتهاء فترة التعليق في ايلول (سبتمبر) المقبل ولجم البناء في القدس الشرقية والاحياء الفلسطينية، ونقل مناطق اخرى في الضفة الغربية لسيطرة السلطة الفلسطينية، واطلاق ألف اسير، وان تعرض اسرائيل قريباً مواقفها من قضايا اللاجئين والحدود والقدس، وان توافق على استكمال مفاوضات الحل الدائم في غضون عامين.

ورأت صحف اسرائيلية ان مطالب اوباما لن تكون مقبولة لدى الحكومة اليمينية، وانها تضع نتانياهو امام احد خيارين: اما قبول المطالب بثمن انهيار الاتئلاف الحكومي، او رفضها وخسارة الدعم الاميركي لاسرائيل، خصوصا في الملف الايراني. وكتبت "هآرتس" ان اسرائيل باتت تخشى ان تبحث الادارة الاميركية مسألة السلاح النووي الاسرائيلي علناً خلال مؤتمر يعتزم اوباما على عقده خلال اسابيع في شأن الحد من انتشار السلاح النووي.

وأضافت الشرق الأوسط، 26/3/2010 من تل أبيب عن نظير مجلي، أنه ومع عودة نتنياهو، إلى تل أبيب، أمس، أجمع الإسرائيليون على أنه فشل فشلا ذريعا في تحقيق أهداف الزيارة، وأن الرئيس الأميركي، أوباما، أهانه بشكل شخصي عدة مرات وليس فقط ردا على إهانات إسرائيل، بل كتعبير عن سياسة وأجواء جديدة في واشنطن. وفي ضوء ذلك، انطلقت اقتراحات مختلفة لإحداث تغييرات في تركيبة الحكومة، وضرورة التخلص من أحد الأحزاب اليمينية المتطرفة واستبداله بحزب "كديما" المعارض بقيادة تسيبي ليفني، الذي يعتبر مقربا من الإدارة الأميركية. وحسب المصادر الإسرائيلية، فإن الأزمة تفاقمت بسبب النشر في إسرائيل، عن خطتين لبناء 20 وحدة سكنية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية. وجاء النشر في إسرائيل، قبل نصف ساعة من لقاء نتنياهو مع أوباما. وقد سأل أوباما نتنياهو عن قصة هذا المشروع، فأجاب بأنه فوجئ مثله، وأنه فحص ما جرى فقيل له إن هذه أمور إجرائية. وراح يفسر لأوباما ما كان شرحه لكلينتون، من أن قرارات المصادقة على البناء هي من اختصاص لجان صغيرة وبسيطة ولا تتم بقرارات الحكومة. لكن أوباما رفض الاقتناع بذلك.

مصطلحات سياسية بطريقة بقرية

الاشـتـراكـيـة

أن تكون لديك بقرتان تعطي واحدة لجارك

الـشـيـوعـيـة
أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتمنحك بعض اللبن

الـفـاشـيـة

أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتبيع لك بعض اللبن

الـنـازيـة

أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتعدمك

الـبـيـروقـراطـيـة

أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتقتل واحدة وتحلب الأخرى وتلقي باللبن بعيدًا

الـرأسـمـالـيـة

أن تكون لديك بقرتان فتبيع واحدة وتبتاع ثورًا،
من ثم ينمو القطيع فتبيعه وتتقاعد معتمدًا على الدخل

أمـريـكـا

أن تكون لديك بقرتان فتبيع واحدة وترغم على الأخرى أن تعطيك لبن أربع بقرات
ثم تستأجر خبيرًا استشاريًا لفهم لماذا ماتت البقرة

فـرنـسـا
 
أن تكون لديك بقرتان فتعلن الإضراب لأنك تطالب بثالثة

الـيـابـان

أن تكون لديك بقرتان تعيد تصميمهما جينياً بحيث تصير عشر حجم البقرة العادية مع مضاعفة
اللبن عشرين مرة. ثم تبتكر شخصية بقرة للرسوم المتحركة اسمها (كاوكيمون) وتسوقها في العالم كله

ألـمـانـيـا

أن تكون لديك بقرتان . تعيد تصميمها جينيا بحيث تعيش مائة عام وتحلب نفسها وتأكل مرة واحدة بالشهر

إيـطـالـيـا

أن تكون لديك بقرتان لكنك لا تعرف أين هم ثم تكف عن البحث لأنه حان وقت الغداء

روسـيـا

أن تكون لديك بقرتان تعدهما فتجد أن لديك خمس بقرات،
فتعد من جديد فتجد أن العدد 42. فتعد من جديد فتجد أنهما بقرتان.. تتوقف لتفتح زجاجة فودكا أخرى

سـويـسـرا

أن تكون لديك 5000 بقرة لا تملك واحدة منها. لكنك تتقاضى من الآخرين ثمن الاحتفاظ بها

الـصـيـن

أن تكون لديك بقرتان ولديك 300 واحد لحلبهما. تنشر أخبار عن انعدام البطالة وتقدم صناعة الألبان.
وتعتقل الصحفي الذي نشر الأرقام الحقيقية

الـهـنـد

أن تكون لديك بقرتان وأنت تعبدهما

بـريـطـانـيـا

أن تكون لديك بقرتان مجنونتان

مـصـر

أن تكون لديك بقرتان كلتاهما ذهبتا لمبايعة مبارك

سـوريـا

أن تكون لديك بقرتان حليب البقرة الأولى يذهب لمعلم ابنك في الجيش
وحليب البقرة الثانية بشكل دوري لمؤسسات الدولة التي لك فيها عمل

الـخـلـيـج

أن تكون هناك بقرتان
ويكون لهما مدير هندي وحارس مصري وراعي سوداني وتدرج في البورصة

الـفـلـبـيـن

أن يكون هناك بقرتان ثم يرسلونهما إلى الخليج للعمل

مؤتمر: توحد المعارضة بداية حقيقية للتغيير

البحيرة- شريف عبد الرحمن:

اتفق المشاركون في مؤتمر (التغيير والتحديات السياسية) بحزب الجبهة بمحافظة البحيرة مساء أمس الجمعة على أهمية السعي إلى التغيير واتحاد القوى السياسية والأحزاب من أجل المشاركة الجادة في بناء الوطن.

وأشار رزق الله الملا الأمين العام المساعد بحزب الجبهة الديمقراطية بالبحيرة في بداية المؤتمر الذي بدأ بالسلام الجمهوري والاحتفاء بالدكتور الراحل عبد الوهاب المسيري إلى أهمية الاتحاد من أجل مواجهة الفساد الذي يعم كل مصر، موضحًا أهمية السعي إلى التغيير في مصر.

وقال جورج إسحاق القيادي السابق بكفاية "أعتقد أن روح عبد الوهاب المسيري ترفرف علينا وتشعر بسعادة غالية"، مضيفًا أن "الصمت لم يعد ملكنا، ولن نقدر أن نصمت أو نتحمل أكثر من ذلك".

وأضاف: "في هذه المرحلة سنتخلى عن ذواتنا وأحلامنا حتى ينتهي هذا الذل والهوان والإسفاف "مستنكرًا أن يبقى 350 عاملاً على رصيف مجلس الشعب لمدة 14 يومًا، ولم تتحرك الحكومة من أجلهم إلا متأخرًا، مضيفًا أن هذا النظام الفاسد اغتال أحلامنا ونتمنى التغيير ورؤية آراء وأفكار مختلفة واختفاء هذا النظام.

وشدد إسحاق على أهمية الوحدة قائلاً: "اختلفنا كثيرًا وتفرقنا كثيرًا، وهذا الذي يجدي النظام المستبد المجرم، وحان أن نعي أن قوتنا في تجمعنا ونتجاوز خلافتنا جميعًا، وبعد ما ينتهي أمر التغيير يسير كل مع أجندته التي يؤمن بها".
وأكد أن الفتنة الطائفية في مصر مفتعلة صنعها النظام الحاكم، ومَن يريد أن يحتل مصر، مشددًا على أن الانتخابات النزيهة لا تأتي من كلام مسئول أو رئيس، ولكن من خلال إجراءات على أرض الواقع تتمثل في إشراف القضاة وتعديل المواد 76 و77 و88 ووجود رقابة محلية ودولية للانتخابات وغيرها من الآليات التي تساعد على نزاهة أي عملية انتخابية.

وأوضح د. عبد الجليل مصطفى القيادي بكفاية وعضو حركة 9 مارس أنه لا يمكن أن نتحدث عن السعي إلى التغيير ولا نذكر العبقري عبد الوهاب المسيري الذي أمدَّ الأمةَ العربيةَ بفكرٍ جديد، ونادى بحقوقنا وإرادتنا لانتزاع حقوقنا من الأجانب والمحليين.

وقال د. مصطفى: أحوالنا في مصر لا تسري حبيبًا، وربما تسري العدو، فما زال هناك فقر وجهل ومرض وعجز عن إنجاز أي شيء حتى إن الحكومة فشلت في جمع القمامة ولا تستطيع أن تطفئ حريقًا على بعد 20 مترًا منه تتواجه هيئة للإسعاف"، مضيفًا: "يجب أن يبقى التغيير قضية كل مصري".

وأضاف أحمد بهاء شعبان القيادي اليساري أن دمنهور أرض مباركة أنجبت عبد الوهاب المسيري، وكان له الحظ أن يكون في لحظة حرجة من حياتنا، مشيرًا إلى أن المشكلة التي نواجهها هي في كيفية تحويل أحلامنا بالتغيير إلى أمر واقع في ظلِّ نظام يملك الأعلام والصحف ومؤسسات الدولة.

وقال: "مع تطور حركة الاحتجاج الاجتماعي يجب أن نستوعب أن أي تغييرٍ طفيفٍ في حياتنا الاقتصادية مع هذه الحركات ينهي المعاناة؛ لأن القضية الأساسية باقية في كرامتنا وحقوقنا المشروعة من حكومة ترى أن المواطنين من الدرجة العاشرة".

بين فلسطين والأزهر.. الدور المطلوب

أولاً: الوضع الفلسطيني:

في نبرة تحدٍّ واضحة لكل العالم ولحقوق الفلسطينيين، صرَّح الصهيوني نتنياهو أن القدس ليست "مستوطنةً" ولكنها عاصمةٌ للصهاينة في مؤتمر إيباك الصهيوني، وفي الوقت نفسه تحاول الإدارة الأمريكية إضاعة الوقت وتضليل الرأي العام في كل الأمور، فلولا تواطؤ الأمريكان وسير السلطة الفلسطينية في ركابهم ما حدث ما سبق أن حذَّرنا منه مرارًا؛ لأن الصهاينة لا يعرفون إلا الغدر والخيانة.. ﴿أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ﴾ (البقرة: من الآية 100) ولا يردعهم إلا القوة.

وبدلاً من مواجهة هذا الصلف الصهيوني تستمر السلطة الفلسطينية في ممارساتها القمعية وانتهاكاتها بحق المقاومة وأنصارها في الضفة الغربية المحتلة؛ حيث قامت باختطاف العديد من أنصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في محافظات الخليل ونابلس وطولكرم وجنين.

كلُّ ذلك والشعب الفلسطيني الأبي يحاول مواجهة الترسانة الصهيونية بصدور أبنائه البواسل، وقدَّم الشهداء في بداية انتفاضته الثالثة من أجل حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، وخاصةً المسجد الأقصى.

ولذلك فإن الإخوان المسلمين يؤكدون:

1- أن العلماء والكُتَّاب والمثقفين عليهم مهمة عظيمة في توعية الأمة وتعريفها بطبيعة الصراع مع الصهاينة، ورفض الفكرة التي يروِّج لها البعض أن فلسطين مسئولية الفلسطينيين فقط، ولكنها مسئوليتنا جميعًا، وأن فلسطين تمثِّل خطَّ الدفاع الأول عن الأمن القومي المصري، وأن الحق لا بد أن ينتصر مهما علا الباطل، إذا تمسكنا بقضيتنا ودافعنا عنها ﴿وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾ (الحج: من الآية 40).

2- أن الأنظمة العربية يجب أن تتحرك لنصرة القدس ومقدَّساتنا، وأن تعطي الحرية لشعوبها للتعبير عن غضبتها، ولا شك أن منظمات المجتمع المدني عليها دور كبير في استنكار كل أشكال الاغتصاب الذي يمارسه الكيان الصهيوني في حق الأمة كلها والوقوف ضدها.

3- أن الجامعة العربية- بكلِّ مؤسساتها ومنظمة المؤتمر الإسلامي- يجب أن تتحرك لإيقاف هذا العنت الصهيوني، والعمل على سرعة قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الصهاينة، ومع كلِّ من يساندهم، وألا يفرطوا في مقدسات الأمة.

4- أن المجتمع الدولي عليه مسئولية كبيرة للتدخل الفوري لإنقاذ المسجد الأقصى من عدوان الصهاينة، والوقوف ضد محاولة تهويد مدينة القدس، ويجب ألا تكيل المنظمات الدولية ومجلس الأمن بمكيالين؛ لأن ذلك سوف يؤثر- لا محالة- في الأمن والسلم الدوليين.

ثانيًا: الأزهر الشريف والأمل في إنقاذ الأمة:

الإخوان المسلمون يتمنون لفضيلة الإمام الأكبر الجديد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أن يوفِّقه الله في المنصب الذي له في نفوس المسلمين في أنحاء العالم الإسلامي مكانةٌ وقيمةٌ مستمدةٌ من دوره التاريخي في نشر الدعوة الإسلامية والفكر الوسطي المعتدل، كجامع وجامعة في محيطه العربي والإسلامي والإفريقي، والذي كان جزءًا أصيلاً وفاعلاً في دور مصر وقوتها في دول العالم.

ونؤكد أن المنصب له مهابة وقدسية، وكان المرجع في أوقات الشدة والأزمات لكل طوائف الشعب المصري، وكانت له وقفاتُ نضال مجيدةٌ ضد كل أشكال الظلم والعدوان والاحتلال، ونأمل أن يستمر هذا الدور ويزداد للدفاع عن قضايا المسلمين ومقدساتهم، وخاصةً المسجد الأقصى.

ونلفت إلى أن هناك تحدياتٍ ومهامَّ صعبةً أمام فضيلة شيخ الأزهر الجديد؛ لجعله قبلةً حقيقيةً لطلاب العلم والثقافة الإسلامية الوسطية من أنحاء العالم كافةً، مثلما كان دائمًا من خلال مدينة البعوث الإسلامية التي كانت منارة علم لطلاب تبوَّءوا مناصب مهمة في دولهم، وظلُّوا على ولائهم لمصر وأزهرها يفاخرون بانتمائهم له، وكانوا خير رسل وسفراء في بلادهم.

ونأمل من الشيخ الجديد أن يدفع الأزهر إلى الأمام، ولا يتيح الفرصة لأي حزب أو هيئة بالتدخل في شئون مؤسسة الأزهر؛ حتى يبتعد الأزهر وشيخه عن الشبهات.

الخميس، 25 مارس 2010

المصطلحقات السياسية 4


حرف الخاء


الخصخصة Privatization
عملية نقل ملكية المشاريع أو أسهم الشركات من ملكية الدولة وسيطرتها إلى الملكية والسيطرة الخاصتين.

الخدمات العامة Public Servicesهي الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين للقيام بوظيفة عامة يحتاجون إليها من مثل المواصلات والشرطة وجمع الضرائب وتوفير الماء والإنارة। أو هي خدمات ذات طابع بنائي من مثل خدمات البريد والهاتف والتلغراف والإسعاف والخدمات القضائية...الخ.


حرف الدال


الدائرة الانتخابية Constituency
مجموعة المصوتين (الناخبين) الذين يحق لهم انتخاب ممثل أو مندوب عنهم. وهكذا فإنهم في الانتخابات العامة مجموعة من السكان المحددين جغرافيـا يتراوحون بين الدائرة في الانتخابات المحلية وإلى الدوائر الكبرى.

الدبلوماسية Diplomacyهي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية، التي تهتم بتنظيم العلاقات القائمة بين الدول والمنظمات الدولية، والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة، وهي أيضا فن إجراء المفاوضات في الاجتماعات، وعقد الاتفاقيات والمعاهدات. ويطلق لفظ الدبلوماسية كذلك على ما يتصف به الدبلوماسي العريق، من لباقة وحسن تصرف، وتهذيب رفيع، وحذر وحيطة وبراعة في تحقيق أهدافه، من دون إثارة نقمة أحد، أو حفيظته.

الدستور Constitution
هو مجموعة القوانين والمبادئ، التي على أساسها تُحكم الدولة، إذ تُحدد هي سلطات الحكومة وواجباتها، وتتضمن حقوق الشعب.



دستور مؤقت Provisional Constitution
هو الدستور الذي تعمل في ظله الدولة لفترة محددة على سبيل التجربة والاختبار، أو الموضوع لمرحلة معينة من تاريخ الأمة على أمل إيجاد دستور دائم يعمل به. وغالبا ما صدرت الدساتير الموقتة على أثر الانقلابات السياسية والعسكرية والتحولات الخطيرة في أنظمة الدولة وذلك حتى يتسنى للسلطة الحاكمة وضع دستور دائم تقره المؤسسات المختصة الصالحة ويكون متناسبا مع آمال الأمة وطموحاتها.

الدعاية Propagandaالاتصال الاقناعي عن طريق أية وسيلة أو وسائل متيسرة مصممة لكي تغير في اتجاهات محددة مسبقا الآراء في موضوعات معينة يحملها المستمعون إلى تلك الدعاية ولاسيما عن طريق محتوى الرسالة العاطفي وليس الموضوعي.

الدكتاتورية Dictatorship
شكل من الحكم السياسي الذي يتولاه فرد واحد يحكم بحيث لا تقيده قيود قانونية أو دستورية أو عرفية. وهكذا فان الدكتاتورية نوع من الحكم الاستبدادي. يحصل الدكتاتوريون على السلطة عادة بوسائل غير دستورية، وغالبا ما تكون عنيفة ويحتفظون بها بالقوة. والقاعدة التي يقدمها الدكتاتور لتولي السلطة واستمرارها والعنف الضروري لمواصلة حكمه هو الوجود المفترض للخلاف والخطر الخارجي. وغالبا ما تقابل الشرعية باللجوء إلى استفتاء أو صياغة دساتير جديدة … الخ، وخلافة الزعامة تمثل دائما مشكلة للدكتاتوريين لان أي خلف مسمى قد يكون خطرا على سلطة الدكتاتور وحكمه وقد تطبق أية عملية نظامية لخلافة الزعامة لاستبدال الديكتاتور.

دورة برلمانية Parliamentary Cession
هي الفترة التي ينعقد فيها المجلس او البرلمان بموجب الدستور الوطني لكل دولة، ويجتمع عادة في دورتين أو عقدين عاديين كل سنة في مهلة ينص عليها الدستور للبحث في الموازنة والتصويت عليها، ولدرس مشاريع القوانين وإقرارها، ومناقشة سياسة الحكومة ومنح الثقة أو حجبها عنها، وبحث الأمور المدرجة في جدول الأعمال، فضلا عن الدورات الاعتيادية، وقد ينعقد البرلمان في دورات استثنائية للبحث في موضوعات معينة ذات أهمية خاصة.

الدوغمائية Dogma
كلمة من اليونانية تعني الجمود العقائدي "مذهبا أو رأيا" أو التأييد الأعمى لمبادئ مذهب أخلاقي ما أو مطالبه, بدون إمعان والنظر فيها, ومن دون تفهم قيمتها الاجتماعية ومن دون دراسة الحالة الملموسة ومن دون مراعاة العواقب الاجتماعية التي قد تنجم عنها, والدوغمائية كظاهرة اجتماعية التي تميز بصورة خاصة الأخلاق المسيطرة في المجتمع الاستغلالي والتي تبذل شتى الجهود للتستر على مغزاها الاجتماعي والتي تقف ضد التقدم الاجتماعي والتمويل الثوري للمجتمع.

الدولة الإتحادية: راجع الإتحاد Federation
الديماغوجيا Demagogy
كلمة يونانية تعني شعبا أو قائدا أو سياسيا متلاعبا، وهو مصطلح يدل على التقييم الأخلاقي السلبي لنمط من الأفعال والتصرفات التي تشكل لونا من الرياء والنفاق في السياسة والتي تهدف إلى الاستحواذ على وعي الجمـاهير باسم أغراض أنانية وتتم عادة باستخدام وسائل الأخلاق، ومن بين أهداف الديماغوجيا الوصول إلى السلطة واكتساب الشعبية لدى الجماهير، وتحقيق المآرب الأنانية الطبقية والشخصية, المتاجرة بمصالح الجماهير وتطلعاتها، واللجوء إلى البواعث الوضيعة والرواسب المتخلفة لدى الناس، وخلق الإيمان الكاذب بالإخلاص للشعب، إن القاعدة الاجتماعية للديماغوجيا هي وجود طبقات مستغلة تمارس سيطرتها على الكادحين ليس بوسائل العنف المباشر بل بطريق الخداع السياسي في أثناء الحملات الانتخابية، وفي الدعاية اليومية، وتنظيم انتفاضات جماهيرية رجعية، أو مضادة للثورة، والأعمال التخريبية ضد الحركات الثورية والتمردية.

الديمغرافيا Demographyدراسة الجوانب الإحصائية للسكان ولاسيما تحليل أعداد السكان وتوزيعهم في منطقة معينة: التكوين العمري والجنسي للسكان، وسماتهم المتعلقة بالزواج والمهن وغيرها من السمات الاجتماعية ذات العلاقة، وحجم الوحدات العائلية، ومعدلات الولادة والوفيات والهجرة والتغيرات التي تطرأ عليها جميعا بمرور الزمن. وقد تتبع الديمغرافيون مثل هذه الدراسات والأسباب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وآثار التغيرات في خصائص السكان، وطوروا مجموعة من الأساليب الرياضية الخاصة لتحليل بياناتهم.

الديمقراطية Democracyكلمه مؤلفة من كلمتين: "ديموس" أي الشعب، و" كراتوس" أي السلطة، ومؤداها أن الشعب يتولى حكم نفسه, وأنه مصدر السلطات, ولما كان يتعذر على الشعب أن يمـارس الحكم مباشرة، فإن سلطتـه تتجلى في انتخاب ممثلين له، بالاقتراع العـام السري، وفي فترات زمنية محددة، ليتولوا مزاولة الحكم خلال مدة معينة، وفقا لأحكام الدستور. على أن يراقبهم بعد اختيارهم، ولاسيما القائمين منهم بالتشريع؛ وبما أن إجماع الشعب مستحيل، خاصة في القضايا السياسية، فإن حكومة الشعب أصبحت تعني عملياً "حكومة الأغلبية".

حرف الذال


الذرائعية: راجع البراغماتية Pragmatism



حرف الراء


الراديكالية أو الراديكالي Radicalismيمكن ترجمة هذه الكلمة إلى العربية بـ (الجذري) نسبة إلى جذور الشيء. والجذريون أو الراديكاليون هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي من جذوره. ويطلق تعبير الراديكالية اليوم على المتطرفين نحو اليسار غالبا، ونحو اليمين أحيانا قليلة، وقد أصبحت كلمة (راديكالي) تعبر الآن عن أي إصلاح أساسي من الأعماق والجذور.

الرأي العام Public Opinion
مجموعة الآراء التي يحملها عدد كبير من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام، وقد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة، أو بدور داعم لسياستها الخارجية.

رأي مخالف أو معارض Adverse Opinion
هو الرأي المعبر عن عدم الموافقة، أو عدم التأييد، لقرار مطلوب التصويت عليه.

رجل الشارعتعبير يستعمل للدلالة على المواطن العادي الذي يمثل غالبية السكان ويعبر عن الرأي العام المباشر إزاء حدث ما. وقد انتشر استعمال هذا التعبير مع اتساع وسائل الإعلام وتعاظم تأثيرها، ولاسيما بعد انتشار الاستفتاءات والاستطلاعات والاستقصاءات.

الرفض: راجع حق الإعتراض Veto

الثلاثاء، 23 مارس 2010

الحلم و سعة الصدر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .. إن سعة الصدر أهم الصفات التي يتحلى بها الفرد المسلم وأن تكون سمة أساسية في شخصيته وسلوكه .
هذه الصفة التي تأخذ بصاحبها إلى أعلى الدرجات في ميادين القرب من الله عز وجل ، وتجعل صاحبها دائماً يضئ بنور الإيمان الصادق والعلم الصالح والخلق الحسن والقول السديد ( الطريق للسالكين إلى ربي العالمين والعاملين الراغبين فيما عند الله سبحانه وتعالى من سعادة الدنيا والآخرة .
لذا وجب علينا أن نجتهد في أن نكون من أصحاب هذه الصفة السامية وأن نبحث عن كل وسيلة تبلغ بها أعلى درجات سعة الصدر في شتى ميادين التعامل الحياتي والدعوي .
وهذه الصفة لها مكونات أساسية إذا تحققت هذه المكونات في تكوين الشخص تحققت له سعة الصدر وهذه المكونات لها مصادر بدونها لا تتحقق هذه المطونات وعلى قدر الأخذ من هذه المصادر تكون قوة هذه المطونات وعلى قدر تكاملها تكون قوة وتكامل صفة سعة الصدر .
وإننا نتناول هذه الصفة في العناصر الآتية تناولاً يتسم بشئ من التركيز والاختصار :
أولاً : المكونات الأساسية لصفة سعة الصدر :
ونقصد بذلك أن صفة وسمة سعة الصدر لا تتحقق إلا بوجود هذه المكونات في الشخص حيث أنها ( سعة الصدر ) نتاج لهذه المكونات ونوجز هذه المكونات في خمسة أمور :
1. سلامة الصدر .
2. صفاء النفس .
3. طمأنينة القلب .
4. سعة الأفق والتعقل في كل أمر .
5. عفة اللسان وطيب الكلم .

ولبلوغ هذه المكونات لا بد من الالتزام العملي الدائم والذاتي بمصادر تحقيق هذه المكونات وهي على سبيل المثال :
1. دوام الطاعة وحسن العبادة " فرضاً ونفلاً " .
2. دوام الذكر والتسبيح والتهليل والاستغفار .
3. تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع .
4. الدعاء والتضرع وتحري أوقات وأسباب القبول .
5. قلة الكلام والتحدث بما يفيد .
6. المراقبة الدائمة لله عز وجل في السر والعلانية .
7. البعد عن جميع الشبهات .
8. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

ثانياً : العلامات الدالة على اكتساب صفة سعة الصدر وتحقق مكوناتها في شخصية وسلوك الفرد :
هناك شواهد وعلامات يعف بها من أكرمه الله عز وجل بالتخلي الدائم بسعة الصدر ، منها على سبيل المثال : حسن الظن – حسن التأويل – كظم الغيظ – الصفح والعفو والإصلاح – التناصح والتشاور – الحكمة في التصرف والقول ورد الفعل – حسن معاملة المخالف له في الرأي والتصرف – آلفاً مألوفاً – التثبت والتحقق قبل القول والحكم – رد الأمر إلى أهله – إذا رؤى ذكر الله عز وجل – الكرم والسخاء والمسارعة في فعل الخيرات .

ثالثاً : الحذر من الأمور التي تفسد هذه الصفة وتحول بين التحلي بها :
علينا أن نحاذر من كل نية أو قول أو فعل يكون عازلاً أو حائلاً بيننا وبين تحقيق المكونات والعلامات التي بها نبلغ سعة الصدر وهي كثيرة ومتشعبة في شتى الميادين وهي على سبيل المثال :
1. العجب وهو من المهلكات .
2. حب الذات وهو من العورات .
3. الجدال والخصام وهما من الشيطان .
4. التعالي على النصيحة وهو من الكبر المذموم .
5. العجلة في الأمر وهي من الندامة .
6. الشك وسوء التأويل وهما من الفتنة .
7. الغرور وحب التسلط والاستخفاف بالآخرين وذلك من أمراض القلوب .
8. البخل والشح وهما من أسباب الضياع .


ومما سبق يتضح لنا أن سعة الصدر التي ننشدها ونقصدها هي :

قدرة الفرد على استيعاب من حوله استيعاباً يصحح الفهم ويقوم المعوج ويألف القلوب ويزيل الخلاف . وقدرته على احتواء المواقف احتواءً يجلي به الحقائق ويذهب به الشحناء والبغضاء .
واستطاعته أن يحقق للمحيطين به في جميع جوائر الإحاطة والاتصال الهدوء والاستقرار والمودة والمحبة في الله وأن يدفعهم على فعل الخيرات وترك المنكرات ابتغاء مرضات الله عز وجل .
أسأل الله العي القدير أن يعيننا على تحقيق هذه الصفة " سعة الصدر ,أن نكون من أهلها نحظي بخيرها في الدنيا والآخرة إنه نعم المولى ونعم النصير ...
... وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

وأخيراً احرص على أن يكون كل ما سبق عبادة لا عادة ترجو بها مرضاة الله خالصة لوجهه الكريم ( وما تفعلوا من خير يعلمه الله )


الاثنين، 22 مارس 2010

الإخوان واليسار المصري .. رؤية مغايرة


الإخوان واليسار المصري .. رؤية مغايرة

محمود سلطان | 21-03-2010 22:58

قد يستغرب البعض من قولي إن "الإرهاب" و"الفكر التكفيري" لم يخرج من تحت عباءة الإخوان ـ كما جرت عادة المثقفين العرب على ترديده ـ وإنما من تحت عباءة بعض المنتسبين لـ اليسار العربي، بما فيه المصري بالتأكيد.

ليس في كلامي أي مفاجأة، المشكلة في أن قطاعاً كبيراً من الإعلام الرسمي العربي المملوك للدولة، لا يزال تحت سيطرة "الفلول الماركسية"، وهي التي تملك كل أدوات إعادة تشكيل وصوغ اتجاهات الرأي العام، ترفع من تشاء وتذل من تريد! وهي ظاهرة من أغرب الظواهر في العالم؛ إذ لم يعد للماركسيين أي وجود حقيقي على المستوى الرسمي في أي دولة في العالم إلاّ في مصر وعدد من الدول العربية، وكانت المفاجأة بالنسبة لي أيضاً، أن الماركسيين المصريين ـ على سبيل المثال ـ يهيمنون أيضاً على وسائل الإعلام ـ خاصة الصحف ـ في منطقة الخليج العربي، على الرغم من أن دول الخليج هي الأكثر عرضة لانتقادات الماركسين العرب وتهكّمهم وسخريتهم، على أساس أن تلك الدول شاركت، وموّلت الجهاد الأفغاني الذي هزم التجربة الماركسية عسكرياً في أفغانستان، ثم ما تبعه من هزيمة سياسية مدوية بسقوط الاتحاد السوفيتي.

كان ولع الماركسيين العرب بنظرية "حتمية العنف"، و"الثورة"، و "العمل السري" في التغيير السياسي والاجتماعي، أثر كبير وحاسم في منحاهم نحو البحث عما يعتبرونه "التجارب الثورية"، والجماعات "السياسية السرية" في التاريخ الإسلامي، مثل: القرامطة والخوارج وغيرهما، بصفتها "الجانب المضيء" في تاريخ الأمة، والذي جرى تهميشه من الفكر الإسلامي السلفي السني، الذي يعتمد على "ثقافة الطاعة" (بحسب زعمهم)، والعمل على إبرازها وإعادة الاعتبار لها، فشاركوا بلا وعي منهم في إضفاء الشرعية على "الإرهاب السياسي"، والذي يمثله القرامطة في التراث الصراعي، فيما أعادوا إحياء "الفكر التكفيري" بتمجيدهم للخوارج، حيث استقت بعض التيارات في مصر ـ على سبيل المثال ـ مثل "جماعة المسلمين" والمعروفة إعلامياً وأمنياً باسم "التكفير والهجرة" بعض أصولهم في التصنيف الديني للمسلمين ما بين مسلم وكافر، والتصفية الجسدية لخصومها من المسلمين أيضاً، فضلاً عن إحياء فكرة "دار الهجرة" مجدداً على يد زعيمها شكرى أحمد مصطفى، وهي ذات الفكرة التي أحياها من قبل القرامطة في الكوفة عام 277 هـ على يد مؤسسها حمدان القرمطي. ولذا لم تكن مصادفة أن تظهر "الجماعات التكفيرية" متزامنة مع علو كعب اليسار وقوة نفوذه في المجتمع والدولة منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي.

هذا الكلام ربما قد يصدم البعض، ويراه تحليلاً مخالفاً لما هو سائد ومستقر في وعي النخبة، والتي ترى في جماعة الإخوان المسلمين المحضن الذي احتضن مدرسة العنف الديني في مصر، والحال أن اليسار المصري، يتحمل الجزء الأكبر من عملية إعادة إحياء المذاهب العنفية والتكفيرية على أسس دينية، حين ذهب ـ تحت ضغط الأيدولوجيا الماركسية التي تمجد العمل السري وفكرة الخروج بالعنف والسلاح ـ إلى إضفاء الشرعية على جماعات العنف والإرهاب، والتكفير الديني والسياسي في التاريخ الإسلامي، والحديث عنها بخشوع وتبتل شديدين.

الأحد، 21 مارس 2010

القدس 2010 (مشروع التهويد في ذروته)

القدس 2010 (مشروع التهويد في ذروته)
تقرير استراتيجي صادر عن مؤسسة القدس الدوليّة
[16/03/2010]


يجمع المراقبون والمتابعون لشؤون مدينة القدس أنّ دولة الاحتلال تنظر إلى العام 2010 على أنّه عام حسم مصير القدس كعاصمةٍ يهوديّة السكان والدين والثقافة، في ترجمةٍ مباشرةٍ لمقولة الدولة اليهوديّة الصافية التي يتبناها المحتلّ.
والعوامل التي دفعت بقضيّة القدس إلى صدارة أولويّات الاحتلال كثيرة، منها ما هو سياسيّ يتعلّق بانعدام الرؤية المستقبليّة والتنافس بين الأحزاب المختلفة، ومنها ما يتعلّق بطبيعة الدولة ونظرة المجتمع لها وثقته بقدرتها على الاستمرار بعد فشلها في حربيّ لبنان وغزّة، وفشلها في حسم مصير المدينة بعد مرور 43 عامًا على احتلالها. ومنها أسبابٌ دينيّة متعلّقة بتغيّر نظرة المتدينين اليهود إلى المسجد الأقصى الذي يزعمون أنّه "جبل المعبد"، وتغيّر نظرة المجتمع اليهوديّ بكامله إلى أهميّة بناء "المعبد الثالث" ودوره في حياة الشعب اليهوديّ واستمراره.
وقد انعكست هذه التطوّرات على الأرض على شكل هجمةٍ تهويديّة غير مسبوقةٍ على مدينة القدس وصلت ذروتها خلال عام 2009 الذي كان أكثر عامٍ شهد تطوراتٍ في قضية القدس كماً ونوعاً، طالت كلّ شيءٍ في المدينة بدءًا بمقدّساتها وسكانها وأرضها وحتى هويّتها الثقافيّة وطرازها المعماريّ.
وبناءً على قراءةِ المتغيّرات السياسيّة والدينيّة في دولة الاحتلال، ومتابعة إجراءات التهويد وتطوّرها على الأرض، فإنّنا في مؤسّسة القدس الدوليّة نرى أن الأحداث في القدس خلال العام 2010 ستشهد تطوّرًا جذريًّا، ونحاول فيما يلي استقراء مسار هذا التطوّر:

أوّلاُ:على مستوى الهوية الدينية العام 2010 مرشح لأن يشهد تطوّراتٍ رئيسة تتمثّل في:

1. محاولاتٍ حقيقية لتقسيم المسجد الأقصى بشكلٍ دائم، بحيث تُقتطع ساحاته الجنوبية الغربية لتخصص للمصلين اليهود، منهيةً بذلك الحصرية الإسلامية للمسجد ممثلةً بالأوقاف الأردنية، وستحاول مختلف الأوساط المعنية على مستوى الدولة والجمعيات المتطرفة أن تستثمر الأعياد والمناسبات اليهودية لمحاولة فرض مثل هذا الأمر، كما من المتوقع أن تُعاود دولة الاحتلال العمل في الجسر الحديديّ على باب المغاربة لاستكمال البنية التحتيّة اللازمة لتقسيم المسجد.



الشكل رقم 1: الساحات المستهدفة بمخطط التقسيم

2. استكمال مشروع "المدينة اليهوديّة المقدسة" أسفل المسجد الأقصى ومحيطه، من خلال افتتاح عددٍ من مواقع الحفريات التي وصل فيها العمل إلى مراحله النهائية، خصوصًا في الجهة الجنوبيّة للمسجد، وليس من المستبعد أن تصل الحفريّات في هذه الجهة إلى المصلى المروانيّ، كما من المتوقّع أن تتوسّع الحفريّات في الجهة الغربيّة للمسجد باتجاه الأسوار الغربيّة للبلدة القديمة.


الشكل رقم 2: الحفريات أسفل المسجد الأقصى ومحيطه

3. البدء ببناء مزيد من المعالم والرموز اليهوديّة الدينيّة في البلدة القديمة للقدس، فبعد افتتاح "كنيس الخراب" أمس الذي يُمثّل الرمز اليهوديّ الأهمّ والأكبر في بلدة القدس القديمة، من المتوقّع أن يبدأ المحتلّ بمشاريع بناءٍ إضافيّة تُعزّز وجوده الدينيّ في المدينة قد يكون أبرزها كنيس "قدس النور" الذي كان مخطط "أورشليم أولاً" قد تحدّث عنه في عام 2008، ويفترض أن يقام فوق المحكمة الإسلامية الملاصقة للسور الغربي للأقصى.


الشكل رقم 3: كنيس الخراب

الشكل رقم 4: كنيس الخراب، كما يبدو من المسجد الأقصى

الشكل رقم 5: مخطط كنيس قدس النور
4. استمرار محاولات الاستيلاء على الأوقاف المسيحيّة وخصوصًا أملاك الكنيسة الأرثوذكسيّة في البلدة القديمة، ومن المتوقّع أن تكون أبرز التطوّرات في هذا الإطار بتّ محاكم الاحتلال في قضية ساحة عمر بشكلٍ نهائيّ وتثبيت ملكيّتها للشركات الاستيطانية، مع الإشارة إلى أنّ بلديّة الاحتلال وبالتوافق مع الشركات الاستيطانيّة طوّرت مخططًا شبه نهائيّ لبدء أعمال تهويد الساحة، ولن يكون من المفاجئ أيضًا أن يُكشف عن صفقاتٍ تسريب أملاكٍ جديدة صادق عليها البطريرك ثيوفيلوس والمجمع المقدّس خلال الفترة السابقة.

الشكل رقم 6: الأملاك الكنسيّة في ساحة عمر


ثانيًا: معركة السكان ستشهد بدورها تصعيداً مماثلاً، من عدّة نواحٍ أبرزها:

1. تصاعد وتيرة سحب الهويات بشكلٍ كبير، وتفعيل هذا السلاح كوسيلة ناجعةٍ للتخلص من أكبر عددٍ ممكن من السكان، خصوصاً إذا ما أُعلن تعديل الحدود البلدية مخرجاً بعض التجمعات الفلسطينية الأساسية خارج حدود القدس بشكلٍ نهائي.

الشكل رقم 7: سحب الهويات في القدس بين عام 1967 و 2008
2. تكثيف محاولات الترويج للقدس كمركز سكني في محاولة لتعديل ميزان الهجرة اليهوديّة العكسيّة من المدينة، و سيكون هذا الأمر محور اهتمام بلدية الاحتلال خلال هذا العام، ومن المتوقّع أن تُقرّ البلديّة وحكومة الاحتلال بناء ما لا يقلّ عن 12,000 وحدة سكنيّة جديدة في شرقيّ المدينة، في حين تُقدّر التوقّعات أن لا يزيد معدّل رخص البناء التي ستُمنح للفلسطينييّن خلال العام بـ200 رخصة فقط.

الشكل رقم 8: خارطة توسع المستوطنات خلال 2009


ثَالثاً: أمّأ أبرز ما يتوقع في معركة الأرض فهو:

1. احتمال تعديل الحدود البلدية للقدس لتتطابق مع حدود الجدار، ليدخل بذلك نحو 163 كلم2 إلى مساحة القدس الأصليّة يسكنها أكثر من 69,900 مستوطن يهوديّ، ولن يكون تعديل الحدود بالضرورة إجراءً علنيًّا وإنّما قد يتمّ من خلال توسيع الكتل الاستيطانيّة الموجودة لتصبح متصلةً سكانيًا بمدينة القدس، مع إنشاء شبكة مواصلاتٍ تُسهلّ الانتقال بين مركز المدينة وهذه الكتل الاستيطانيّة.

الشكل رقم 9: الكتل الاستيطانيّة التي ضمّها الجدار الفاصل للقدس
2. محاولة حسم أوضاع الأحياء الفلسطينيّة الحاضنة للبلدة القديمة أو ما يُسمّيه الاحتلال "الحوض المقدّس"، وخصوصًا ملفي حيّ البستان وحيّ الشيخ جرّاح، فملفّ حيّ البستان جنوب المسجد الأقصى سيُحاول الاحتلال حسمه من خلال تسويةٍ تسمح بتهجيرٍ جزئيٍّ للسكان فيه، مع استكمال مشروع "حدائق الملك" على أجزاءٍ منه و"ترميم" بيوته وشوراعه لتصبح بعد تعديل طرازها المعماريّ جزءًا "من مدينة داوود" تحمل ذات طابعها اليهوديّ وطرازها "الهيروديانيّ" المزعوم.
أمّا بالنسبة لملف حيّ الشيخ جرّاح شمال البلدة القديمة للقدس فسيسعى الاحتلال لحسمه عبر تكثيف الضغط على السكّان المقدسيّين في إسكان الشيخ جرّاح المستهدف من خلال زيادة اعتداءات المستوطنين عليهم، وتكثيف الملاحقة الأمنيّة لهم، والتضييق على مصادر دعمهم من أوروبا والعالم العربيّ والإسلاميّ، مع الاستمرار في المماطلة في أوضاعهم القانونيّة في المحاكم حتى تثبيت أمرٍ واقع من خلال احتلال المستوطنين اليهود لمنازلهم مع تجهيز البنى التحتيّة لتحويل المكان لمزارٍ يهوديّ دينيّ، كما من المتوقّع أن يسمح الاحتلال ببدء العمل في مشروع الحيّ الاستيطانيّ المنوي إقامته على أرض كرم المفتيّ شمال الشيخ جرّاح.

الشكل رقم 10: الأحياء المهددة بالتهجير في محيط البلدة القديمة للقدس
3. تكثيف نشاط الجمعيّات الاستيطانيّة المرتبطة بدولة الاحتلال في البلدة القديمة للقدس للاستيلاء على أكبر عدد ممكن من عقارات البلدة، مع توفير غطاء قانونيّ وأمنيّ كامل من دولة الاحتلال.

الشكل رقم 11: بيوت مستهدفة أو مسيطر عليها من قبل الجمعيّات الاستيطانيّة في البلدة القديمة


رابعًا: بالنسبة للمعركة الثقافية، فمن المتوقّع أن تشهد نشاطًا يتركز في:
1. محاولة تنفيذ تهويد أسماء معالم وأحياء البلدة القديمة بشكلٍ كامل، كما أُقِرَّت خلال سنة 2009.
2. بدء أعمال "الترميم وإعادة التصميم" في باب العامود أهم أبواب البلدة القديمة شمالاً لتغيير طرازه المعماري وإخراجه بشكلٍ جديد وفق "الطراز الهيرودياني". وهي أعمالٌ ستتطلب إغلاق الباب لفترة طويلةٍ من الزمن، في منطقةٍ تُشكّلُ العصب الأبرز لاقتصاد البلدة القديمة، إلى جانب سوق خان الزيت.

توصيات المؤسّسة للتعامل مع الأخطار المتوقّعة لعام 2010:
كلّ هذه التطوّرات المتسارعة والمشاريع التهويديّة الضخمة لا يُمكن مواجهتها أو تعطيلها إلا من خلال إجراءاتٍ فاعلةٍ على الأرض تردع الاحتلال وتزيد من ثمن خطواته التهويديّة وذلك يكون عبر الوسائل التالية:
1. اعتبار قضيّة القدس قضيّة اجماعٍ واتفاق، وحشد كلّ الجهود الرسميّة والشعبيّة لنصرتها، وإخراجها من عقليّة التنافس والاحتكار التي تسود الأوساط العاملة لأجل القدس اليوم.
2. توفير الدعم الماديّ المباشر للمقدسيّين لتعزيز صمودهم وتمكينهم من الاستمرار في بناء مجتمعهم بشكلٍ مستقلٍّ عن الاحتلال، حتى لا يُحكم الاحتلال قبضته بشكلٍ كاملٍ على كلّ تفاصيل حياتهم ومجتمعهم.
3. وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال والكفّ عن ملاحقة المقاومة والتضييق عليها في الضفّة الغربيّة، فهي وحدها التي كانت قادرةً في السابق على تكريس معادلة ردعٍ مع الاحتلال في مواجهة إجراءات التهويد في القدس، بدءًا من ثورة البراق عام 1929 ووصولاً إلى انتفاضة الأقصى عام 2000.
4. توجّه مؤسّسة القدس الدوليّة رسالةً للقمّة العربيّة التي ستنعقد في طرابلس تؤكّد فيها على المسؤوليّة العربيّة والإسلاميّة عن مدينة القدس ومقدساتها وتدعو إلى اتخاذ موقفٍ سياسيّ عربيّ داعمٍ لصمود المقدسيّين، كما تدعو إلى سحب المبادرة العربيّة للسلام من التداول، والتوقّف عن منح الاحتلال مزيدًا من الوقت وحريّة التحرّك عبر المبادرات التفاوضيّة المباشرة وغير المباشرة، وتغطية التنازلات التي دأب المفاوض الفلسطينيّ على تقديمها للاحتلال.
5. تؤكّد مؤسّسة القدس الدوليّة على ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينيّة، وهي في الوقت ذاته تُشدّد على أنّ حالة الانقسام الفلسطيني لا يُمكن أن تُستخدم كذريعةٍ للتنصّل من المسؤوليّة العربيّة والإسلاميّة عن القدس، ولتبرير العجز العربيّ الصارخ في مواجهة الهجمة التهويديّة التي تتعرض لها.
6. تدعو مؤسسة القدس الدوليّة إلى هبّة جادّةٍ للأمّة من خلال تفاعل شعبيّ واسع مع الاعتداءات المتواصلة التي تتعرّض لها القدس والمقدّسات، مع إدراك خصوصيّة المدينة ومغزى إجراءات المحتلّ فيها، وعدم انتظار هدم المسجد الأقصى أو حدوث مذبحةٍ في ساحاته للتحرّك شعبيًّا لنصرة المدينة، ونُخصّص الخطاب هنا إضافةً لشرائح الأمّة كافّةً إلى العلماء والدعاة الذين يجب أن يكون لهم دورٌ فاعل في استنهاض الهمم والحثّ على التحرّك الشعبيّ نصرةً للقدس وأهلها ومقدّساتها على حدٍّ سواء.
7. تكثيف الاهتمام الإعلاميّ بمدينة القدس وتغطية الأحداث فيها بدقٍّة دون تهويلٍ أو تبخيس، وزيادة المساحة المخصصة لها في مختلف المجالات وليس فقط في التغطيات الإخباريّة

الحقوق محفوظة لـ - مدونة المرايا المستوية | الإخوان المسلمون